سكر سكر

«السكر» عدوك الأول.. ويزيد من فرص الإصابة بكورونا

مي حسين الإثنين، 06 أبريل 2020 - 08:07 م

مع انتشار فيروس كورونا المستجد يقع العالم الآن تحت ضغط كبير، وخصوصا مع عدم وجود لقاح لعلاجه أو مواجهته، وأصبح الاهتمام بزيادة مناعة الجسم هو الحل الوحيد حاليا لمواجهة "كوفيد ١٩".

 

يوضح أخصائي التغذية ممدوح سليمان، أنه مع فرض الحظر الصحي وتواجد المواطنين في منازلهم لفترات طويلة يزداد الإقبال على تناول الطعام ويزداد الوزن بشكل كبير مما يؤثر على المناعة بشكل سلبي ومضر بالصحة. 

 

وأضاف أن السكريات هي السبب الأول للجوع وزيادة الشهية وتضعف المناعة وتتسبب في الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأكد أن السكر غذاء رئيسي للخلايا السرطانية لذلك يجب الابتعاد عن السكر. 

 

ونصح باستبدال السكر بالعسل والفاكهه والتمر، كما نصح باستبدال المشروبات الغازية بالمشروبات الصحية. 

 

كما يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة والمهدرجة لأضرارها الخطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية وضغط الدم، لذلك يجب استبدالها بالدهون الصحية المتوفرة في المكسرات والسمك وزيوت الزيتون والأفوكادو وبذور الكتان وجوز الهند، والدهون المعتمدة على الحيوانات مثل الزبدة والجبن واللحوم الحمراء.

 

وأضاف سليمان أنه يجب عدم السهر لأن عدم انتظام النوم يؤدي إلى اضطراب الهرمونات متل الكورتيزول والجريلين والليبتين والانسولين وبتالي تزداد الشهية للطعام. 

 

كما يجب تجنب الخمول والكسل والحرص على ممارسة الرياضة لتخفيف التوتر وتقليل الكورتيزول والذي تعمل زيادته على زيادة دهون البطن، ويزيد من معدل حرق الدهون، ويحسن من جودة النوم، ويقوي المناعة. 

 

ونصح في النهاية بأهمية شرب الماء، وإذا لم يحصل جسمك على الماء بكميات كافية تقل المناعة، وتكون عرضة للشيخوخة المبكرة.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة