مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

فيديو| انعكاسات «كورونا» في حلقة نقاشية افتراضية بمكتبة الإسكندرية 

نادية البنا الإثنين، 06 أبريل 2020 - 08:12 م

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية افتراضية، بعنوان "جائحة كورونا وانعكاساتها المحلية والإقليمية والدولية". 

وتعد هذه الحلقة النقاشية هى الأولى من نوعها التى ينظمها المركز في سياق  التفاعل الثقافي والأكاديمي عن بعد ضمن الإجراءات الاحترازية في مواجهة انتشار فيروس "كورونا".

ضمت الحلقة النقاشية مجموعة من المتخصصين والخبراء بهدف تبادل الرأي واقتراح رؤى تجاه التعامل مع تداعيات هذه الأزمة، التى تمس مصر والنظام الدولي بأكمله. 

وتطرقت إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات منها، ما هي نماذج إدارة الأزمات المختلفة التي كشفت عنها أزمة “كورونا”؟، إلى أي حد تستطيع دول العالم العمل على  استدامة “الإجراءات الاستثنائية” لتجاوز مرحلة “الانهيار”؟، ما هي قدرة دول العالم على التنسيق لتجاوز الأزمة؟، هل ستؤثر تداعيات الأزمة الاقتصادية على موازين القوى الدولية؟، هل سينبثق نظام دولي جديد من وراء الازمة؟ .

وقد ‎تناولت الحلقة النقاشية الاجابة عن التساؤلات من خلال ثلاثة محاور أساسية، هى: الإدارة المصرية للأزمة وانعاكساتها على المستوى المحلي، وتوظيف مصر للأزمة إقليميا ودوليا وآفاق النظام الدولى الجديد، والسيناريوهات المحتملة والخيارات المتاحة أمام صانع القرار المصرى.

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة