صورة أرشيفية صورة أرشيفية

إقتراح بتأجيل القمة الأفريقية ومنطقة التجارة الحرة بسبب «كورونا»

ريهام نبيل الإثنين، 06 أبريل 2020 - 09:19 م

 يتشاور رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا ورئيس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، مع هيئة المكتب التنفيذي للإتحاد الأفريقي، على اقتراح تأجيل القمة الأفريقية الاستثنائية حول إسكات البنادق ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية في جنوب أفريقيا الذي كان مقرر عقدها في مايو القادم، وسيوصى بمراجعة تاريخ بدء التداول التجاري في منطقة التجارة الحرة الأفريقية الذي كان مقررا في ١ يوليو ٢٠٢٠ . 

واقترح رئيس جنوب إفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي على المجلس التنفيذي للإتحاد تأجيل الاجتماع الوزاري بين الإتحاد الأفريقي والإتحاد الأوروبي الذي كان مقرر عقده يومي ٤وه مايو القادم حتى إشعار آخر، وبسبب تأجيل أو إلغاء سلسلة اجتماعات خبراء ووزراء التجارة الأفارقة التي تسبق قمة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لظروف تفشي فيروس كورونا . 

وقد تبرعت الدول أعضاء هيئة المكتب التنفيذي بأكثر من ١٠ ملايين دولار لصندوق جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩، وطلبت من مفوضية الإتحاد إنشاء الصندوق .

وتستعد حاليا المفوضية لفتح حساب مصرفي يتم تعميم رقم حسابه علي جميع الدول الأعضاء لتلاقي التبرعات من كافة الدول والمنظمات والجهات العامة والخاصة، والذي قال عنه رئيس المكتب التنفيذي للإتحاد الرئيس سيريل رامافوسا أن المساهمات ستكون  طوعية في الصندوق وأنه من المتوقع أن يقدم القطاع الخاص في القارة مساهمات كبيرة فيه .

ونظرا إلي المبالغ المتوقع جمعها وكذلك حملات جمع الأموال ،تستعد مفوضية الإتحاد لإنشاء هيكل إداري للصندوق يتكون من خمس شخصيات بارزة بواقع شخصية واحدة عن كل إقليم من أقاليم الإتحاد الأفريقي، والهدف من ذلك بناء الثقة والاطمئنان مع القطاع الخاص لحمله علي المساهمة في الصندوق، فضلا عن تخفيف الأعباء عن دول الأعضاء وسيضمن المزيد من المساءلة والمصداقية في الإشراف علي الصندوق .

وقد اتفق أعضاء هيئة المكتب التنفيذي علي التشاور مع أقاليمهم لتحديد الشخصيات المناسبة للعمل في الهيكل الإداري للصندوق وقد يقترح أعضاء المكتب شخصيات ملائمة للتعجيل بإنشاء الصندوق، فإذا تعذر ذلك يترك لرئيس المفوضية تعيينهم لتعزيز قدرات المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان التشغيل المؤقت لصندوق الإتحاد الأفريقي للاستجابة لفيروس كورونا المستجد وتقديم تقرير مفسر إلي المجلس التنفيذي .

وقد قرر المكتب التنفيذي إجرائيا تعميم مذكرة مرسلة لجميع الدول الأعضاء بالمنظمة للعرض عليهم وأخد موافقتهم بإنشاء صندوق الأفريقي لمكافحة فيروس كوفيد ١٩ واعتبر عدم تلقي ردا منهم موافقة ضمنية للتعجيل بإنشاء الصندوق .

الجدير بالذكر أن هيئة المكتب التنفيذي للإتحاد الأفريقي تتكون من رؤساء جنوب افريقيا "رئيسا" من منطقة جنوب أفريقيا، وكينيا "عضو" من منطقة شرق أفريقيا، والكونجو الديمقراطية "عضو" من منطقةً غرب أفريقيا، ومالى "عضو" من وسط أفريقيا، و مصر من الشمال "مقرر" لهيئة المكتب.
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة