الدكتور سعد الدين الهلالي الدكتور سعد الدين الهلالي

الهلالي عن الإفطار في رمضان: «الإنسان يشوف المصلحة فين ويعملها»

رضا خليل الثلاثاء، 07 أبريل 2020 - 01:48 ص

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، إن الصيام علاقة بين العبد وربه ولكن الإفطار يحدث فيه تجمع وقد يتم نقل العدوى، موضحا: "لكن هناك مجمع هو من يتولى الإفتاء في هذا الأمر"، مشيرا إلى أن الله يطالب الناس بالصيام ولكنه وضع استثناءات.

وأضاف سعد الهلالي خلال لقاء مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية": "إذا حتى إذا قال الطبيب أن الصيام لن يتسبب في الإصابة بكورونا، فيمكن للإنسان أن يشعر ويحدد هل هو قادر على الصيام أو لأ".

وتابع: "الله يحب أن تؤتى رخصه، كما يحب أن تؤتى عزاءمه"، مشيرا إلى أن هناك حكم الحامل والمرضع إذا خافت على ولدها وجنينها إذا خافت عليه ولم تخف على نفسها، بإجماع الفقهاء يجوز لها أن تفطر، خوفًا على الغير وليس خوفا على الذات.

وأضاف الهلالي: "الإنسان قبل الدين، لو أنا إنسان شكاك وخايف من فيروس كورونا، هخلي إزازة المياه جنبي في نهار رمضان، لأن لازم الإنسان يشوف المصلحة فين ويعملها، لأن في ناس عندها أمور دينية بشكل مرضي، زي مثلا اللي بيحرم ولاده من العيشة الكويسة علشان يسافر يعمل عمرة، ومينفعش نقول أنه يجوز أننا نقدم الزكاة عن موعدها".

وفيما يتعلق بصلاة التراويح، أوضح: "السيدة عائشة قالت إنه النبي محمد عليه الصلاة والسلام، في آخر أيام حياته كان يصلي التراويح في منزله، وعندما سأله أحد الصحابة عن سبب ذلك، قال له أنه يخشى أن تُفرض عليهم".



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة