الأميرة فوزية الأميرة فوزية

في مثل هذا اليوم.. ميلاد الأميرة فوزية ابنة الملك فاروق الأول

إيمان طعيمه الثلاثاء، 07 أبريل 2020 - 09:04 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية، الثلاثاء 7 أبريل، فيديو حدث في مثل هذا اليوم عن ذكرى ميلاد الأميرة فوزية ابنة الملك فاروق الأول، ملك مصر والسودان.

الأميرة فوزية ولدت في 7 أبريل 1940، وهي الابنة الثانية لفاروق الأول آخر ملوك مصر وزوجته فريدة، ولدت في قصر عابدين وسماها والدها الملك فاروق باسم أخته فوزية أميرة مصر وامبراطورة إيران في الفترة (1941م إلى 1949م)، حيث كانت الأخت الأقرب لفاروق حسبما ذُكر.

غادرت مصر مع والدها الملك فاروق إلى المنفى في إيطاليا عام 1952 بعد ثورة يوليو، ثم التحقت بمدرسة داخلية في سويسرا، وظلت تعيش في سويسرا حيث عملت كمترجمة فورية هناك ولم تعد إلى مصر مجددًا.

 

توفيت في 28 يناير 2005 بمستشفى خاص بمدينة لوزان السويسرية بسبب المرض، وأمر الرئيس المصري محمد حسني مبارك بنقل جثمانها إلى مصر على متن طائرة خاصة على نفقة الدولة لتدفن في المقبرة الملكية في القاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بالقاهرة، وكان من بين المشيعيين أخوها الأصغر الملك أحمد فؤاد الثاني آخر وارثي التاج المصري.

وكانت وكالات أنباء وصحف مصرية وعربية قد بثت وقتها نبًأ ملتبسًا حول وفاة الأميرة فوزية، إذ ذكر أن من توفت هي عمتها الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول وإمبراطورة إيران السابقة، لكن الخبر عدل لاحقًا ليتبين أن من توفت هي ابنة الملك فاروق.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة