صورة تعبرية صورة تعبرية

هيئة الدواء المصرية تكشف إجراءاتها لحماية المواطنين من مادة الرانتدين المسرطنة

حاتم حسني الثلاثاء، 07 أبريل 2020 - 03:08 م

أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تقريرا يوصي بسحب جميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على دواء الرانتدين Ranitidine بسبب تأكيد الأبحاث على احتوائها على شوائب ال NDMA الموجودة ببعض مستحضرات ال Ranitidine والمعروف عنها أن لها تأثيرمسرطن.

وبدورها، أكدت هيئة الدواء المصرية وقف تداول جميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine بكلأشكالها الصيدلية والتركيزات لجميع الشركات والعلامات التجارية في السوق المصري، اعتبارًا من 18 سبتمبر 2019 إثر تقارير صادرة عنعدة جهات رقابية دولية ومنها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حينذاك، وحتى تاريخه لم يتم السماح بتداول أي من المستحضراتالمحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine حيث لم تنتهى أي من الشركات من الدراسات المطلوبة ولم تصدر نتيجة التحاليل منالمعامل الرقابية التابعة للهيئة.

وشددت الهيئة على أنها إتخذت منذ ذلك الحين جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلية بالسوقالمحلي وفقا للإجراءات الرقابية العالمية المتعارف عليها في هذا الشأن على النحو التالي:

-    وقف تداول جميع المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على المادة الفعالة الرانتدين بكل الأشكال الصيدلية والتركيزات لجميع الشركاتوالعلامات التجارية بمنشور دوري رقم 38 لسنة 2019.

-    سحب عينات من جميع المصانع المنتجة لهذه المستحضرات وإخضاعها للتحليل في المعامل الرقابية التابعة للهيئة.

-    إعلام جميع الشركات بخطة السحب المتبعة بالاجتماعين المنعقدين خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين ووقف تداول جميعالمستحضرات المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine لحين صدور نتائج التحاليل وتقديم الشركات للدراسات المطلوبة.

-    سحب جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine من السوق المحلى لحين صدور نتيجة التحاليل منالمعامل الرقابية التابعة للهيئة.

وتناشد هيئة الدواء المصرية المواطنين بضرورة الرجوع لمقدمي الخدمات الصحية للتعرف على بدائل تلك المستحضرات الصيدلية.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة