جهاز تنفس صناعي
جهاز تنفس صناعي


شركة دواء وطنية تدخل في تحالف لإنتاج أول جهاز تنفس صناعي بمصر

حاتم حسني

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 - 07:00 م

أعلن نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب لإحدى شركات الصناعات الدوائية د.رياض أرمانيوس، دخول شركته ضمن تحالف مصري عالمي، لتصنيع جهاز تنفس صناعي مصري بتكلفة أقل كثيراً من "المستورد".

يتزامن ذلك مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للدولة المصرية بالعمل على تصنيع أجهزة التنفس الصناعي والمستلزمات الطبية في البلاد، ويضم التحالف عدداً من المؤسسات الصناعية الوطنية المصرية، وعلماء مصريين بالخارج، وأساتذة جامعات.

ومن المُقرر أن يتم اختبار النماذج الأولية لهذا الجهاز عقب الانتهاء منه خلال أيام لاعتمادها بصفة نهائية، ثم سيبدأ العمل المشترك بين مؤسسات صناعية مصرية متنوعة على تصنيع أجهزة تنفس صناعي مصري ذات تصميم بسيط متوافق مع الشروط الطبية، بما سيعمل على الوفاء باحتياجات البلاد من تلك الأجهزة، مع إمكانية التصدير للخارج لو فاض الإنتاج عن الاحتياج الحالي والمستقبلي للبلاد.

وتشير الدراسات التي أجريت على الجهاز خلال مراحل تصنيعه على فعاليته، وعمله بتكلفة اقتصادية للغاية.

يُنفذ هذا الإنجاز بالتنسيق مع جامعة إلينوي الأمريكية، والعالم المصري استاذ دكتور سامح هاني توفيق، ومجموعة من العلماء المصريين في خارج، في وقت يشهد العالم نقص في أجهزة التنفس، نظراً لحاجة الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد لها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة