البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان


البابا فرنسيس ينشئ صندوقاً لمساعدة ضحايا «كورونا»

مايكل نبيل

الأربعاء، 08 أبريل 2020 - 07:08 م

قرر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إنشاء صندوق يدعو إلى مساعدة الشعوب المتضررة من جائحة كورونا، التي باتت تشكل تهديداً لأفقر البلدان جنوب العالم، لاسيما في أفريقيا وأمريكا اللاتينية بعد أن انتقلت بؤرة هذا الوباء من الصين إلى أوروبا.

وأنشأ البابا فرنسيس هذا الصندوق من خلال رصد مبلغ قيمتُه سبعمائة وخمسون ألف دولار أمريكي أُودع لدى "الأعمال الحبرية الإرسالية" التي تنشط جداً في المناطق الفقيرة المهددة من قبل الوباء والتي تعاني أصلا من مشاكل كبيرة على مختلف الأصعدة: السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وأكد رئيس مجمع تبشير الشعوب الكاردينال تاغل أن البابا فرنسيس يريد أيضا من خلال هذه المبادرة الإنسانية أن يدعو الكنيسة كلها إلى الإسهام في مواجهة التحديات الكبيرة المطروحة اليوم أمامنا.

وأضاف أن الكنيسة الكاثوليكية وبفضل نشاطها التبشيري غالباً ما توجد في الصفوف الأمامية إزاء التهديدات المحدقة بالكرامة البشرية.

وأشار إلي أنه في القارة الأفريقية لوحدها يوجد أكثر من ستة وأربعين ألف كاهن وأربعة وسبعين ألف راهبة يديرون سبعة آلاف ومائتين وأربعة وسبعين مستشفى وعيادة طبية، وألفين وثلاثمائة وستة وأربعين مأوى للعجزة، هذا فضلا عن خمسة وأربعين ألف وثماني وثمانين مدرسة توفّر التربية لأكثر من تسعة عشر مليون طفل ، وفي العديد من المناطق الريفية في أفريقيا يعتمد السكان حصراً على مؤسسات الكنيسة الكاثوليكية من أجل الحصول على الخدمات الصحية والتربوية.

وتم إنشاء هذا الصندوق لدى الأعمال الحبرية الإرسالية باعتبارها القناة الرسمية للمساعدة التي يقدمها البابا إلى أكثر من ألف ومائة وعشر أبرشيات حول العالم لاسيما في آسيا، أفريقيا وأوقيانيا باستثناء منطقة الأمازون.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة