رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان د.نانسي الجندي رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان د.نانسي الجندي

فيديو | رئيس المعامل المركزية: لا يمكن توقع موعد انتهاء وباء كورونا

حاتم حسني الأربعاء، 08 أبريل 2020 - 11:48 م

أكدت رئيس المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان د.نانسي الجندي، وجود 23 معمل مركزي في المحافظات وخلال نهاية الأسبوع سيتم ضم 6 معامل في المحافظات لإجراء تحليل فيروس كورونا .

 

وأوضحت د.نانسي الجندي، في مقطع فيديو بثته الصفحة الرسمية للمتحدث باسم وزارة الصحة، أن المواطنين المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا ليس من المفترض أن يذهبوا إلى المعامل المركزية بل عليهم التوجه إلى أقرب مستشفى حميات تقوم بأخذ عينة يتم إرسالها إلى المعامل المركزية، مشيرة إلى أن نتيجة التحليل تظهر خلال 6 ساعات.

 

قالت د. نانسي الجندي، إن كواشف تحاليل فيروس كورونا تم توزيعها على مستشفيات الحميات بالمحافظات  لأخذ عينات من الحلق والأنف من حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتحليلها، موضحة أنه إذا كانت النتيجة إيجابية يتم عزل الشخص المصاب ويتم إجراء تحليل pcr  كل 48 ساعة خلال فترة العزل إلى أن تتحول نتائج التحليل إلى سلبية ويقضي الجسم على الفيروس ثم يتم إجراء تحليل مرة ثانية بعد مرور 48 ساعة للتأكد من النتيجة.

 

 

وأشارت رئيس المعامل المركزية إلى أن تحليل فيروس كورونا يكون من خلال عينة من الأنف والحلق وليس الدم نظرا لأن المرض يصيب الجهاز التنفسي، لافتة إلى أن الأشخاص المخالطين لإصابات فيروس كورونا المؤكدة ولم تظهر عليهم أعراض عليهم عزل أنفسهم في المنزل، ويتم متابعتهم من قبل قطاع الطب الوقائي.

 


وأوضحت أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة بكورونا، مشيرة إلى إن فيروس كورونا لا ينتقل من الهواء ولم يثبت ذلك علميا حتى الآن، مشيرة إلى أنه لم يثبت انتقاله من خلال الحيوانات والحشرات، منوهة إلى أن فيروس كورونا مازال جديدا والعلم يوميا يكتشف صفاته وخصائصه، مؤكدة أنه حتى الآن الفيروس ينتقل بالاختلاط والتقارب بين البشر لذا يجب ترك مسافة بين المواطنين لا تقل عن متر.

 

وقالت د.نانسي الجندي، إن أحدا لا يمكنه توقع موعد انتهاء هذه الجائحة إلا أنها يوما ما ستنتهي سواء بقتل الفيروس مع انتهاء دورة حياته أو اكتشاف علاج أو تطعيم، وإلى ذلك الوقت يجب اتباع إجراءات الوقاية.

 

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة