السفير ناصر كامل الأمين العام للاتحاد السفير ناصر كامل الأمين العام للاتحاد

ناصر كامل: الاتحاد من أجل المتوسط يجتمع لتبني نهج استراتيجي لمكافحة كورونا

أ ش أ الجمعة، 10 أبريل 2020 - 01:59 م

أكد السفير ناصر كامل الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، أهمية التعاون الإقليمي لمواجهات تهديدات وتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)  لاسيما أن  الصحة هي أحد القطاعات ذات الأولوية في سياسة الجوار  الاورومتوسطية الحالية .

واوضح السفير ناصر كامل - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط /اليوم الجمعة/ عقب الاجتماع الذي عقدته الدول الأعضاء بالاتحاد عبر وسائل الاتصال من أجل تعزير التعاون المشترك للتصدي لأزمة(كوفيد-19)-  أن بلدان حوض المتوسط اجتمعت لمناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع الوباء العالمي و تبني نهج استراتيجي على مستوى الإقليمي في مجال البحث والابتكار و تسريع عملية صنع القرار لمكافحة الأوبئة و توفير الرعاية الصحية.

واضاف أن هذا المنتدى الإقليمي للاتحاد، بحث سبل تكثيف الجهود  في مجال البحث العلمي نظرا للضغط الذي يمارسه هذا الوباء على الأنظمة الصحية بالدول، مشيرا  إلى أن  دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط قد استعرضت خلال الاجتماع  الجهود والإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة تلك الجائحة خاصة في مجال البحث و التجارب السريرية والتدريب.

وتابع أن مجموعة المبادرات التي أعلنت عنها المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط خلال الاجتماع، أثبتت ​​الإمكانات الكبيرة للتعاون الإقليمي من حيث إنشاء منصات تعاونية و قاعدة بيانات مشتركة لدعم قطاع الصحة و ايجاد اللقاحات المناسبة.

وقال الأمين العام، إن الاتحاد يعمل على بلورة رؤية شاملة للأبحاث التي اجريت في المنطقة ومشاركتها مع كل الجهات المنخرطة في جهود محاربة "فيروس كورونا" و في عملية صنع القرار في المجال الصحي، مضيفا أن التعاون الإقليمي سيشمل مبادرات بحثية حول الاختلال المناخي لدرء و السيطرة بفاعلية على الأوبئة التي قد تتفشى مستقبلًا.

وشدد على أن المنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط، قد أكد كذلك على الحاجة إلى تعزيز التعاون الإقليمي لتقييم الآثار الصحية و الاجتماعية و  الاقتصادية لهذا الوباء العالمي، منوها في الوقت ذاته  بان الاتحاد الاوروبي قد اطلق موخرا 18 مشروعا بحثيا جديدا بقيمة 48,5 مليون يورو، يضم 140 فريقا من مختلف دول المنطقة وذلك للتصدي (لكوفيد-19).
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة