علاج فيروس كورونا .. المضادات الحيوية و الشلولو وأشياء أخري
علاج فيروس كورونا .. المضادات الحيوية و الشلولو وأشياء أخري


علاج فيروس كورونا .. من الشلولو المصري إلي الكلوروكين فوسفات .. سباق عالمي لانتاج اللقاح

محمد جلال

الجمعة، 10 أبريل 2020 - 04:01 م

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن البدء في إنتاج مستحضر كلوروكين فوسفات والذي يتكون من المادة الفعالة كلوروكوين فوسفات والتي تستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

وقال رئيس شركة المهن الطبية د.عوض جبر، في تصريحات صحفية ، إن الشركة ستنتهي خلال شهر مايو المقبل من توفير نحو 200 ألف جرعة من مستحضر كلوروكوين فوسفات الذي يستخدم لعلاج الملاريا وهو نفسه الذي سيتسخدم كعلاج لفيروس كورونا على أن يعقبها إنتاج جرعات إضافية، كلما كانت هناك حاجة لذلك خاصة وأنه أصبح العقار الأقرب للاعتماد رسميا في العالم لعلاج مصابي كورونا.

 

وأشار رئيس المهن الطبية للأدوية، إلى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على الاستخدام الطارئ لعقاري الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه يجب الوقوف إلى جوار الدولة في جائحة فيروس كورونا منخلال توفير الأدوية للسوق المحلي خاصة أن الصناعات الوطنية تتميز بجودة عالية، لافتا إلى تأمين احتياجات السوق الدوائي من الأدويةالحيوية المتعلقة بالأنسولين والبنسلين، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بفتامين د والذي يتميز بقدرته على رفع المناعة .

 

وتابع د. عوض جبر أن جميع الكميات الدوائية من مستحضر كلوروكوين فوسفات سيتم توجيهها إلى وزارة الصحة والسوق المحلي، مشيراإلى أن وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، تبذل جهدا كبيرا في ملف علاج المصابين بفيروس كورونا.

 

وكانت وزارة الصحة الأمريكية، قد أعلنت في بيان لها نهاية مارس الماضي أنه يمكن وصف عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركينللمراهقين والبالغين المصابين بكوفيد 19، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية.

 

هل تم طرح علاج فيروس كورونا ؟.. الحكومة ترد 

 

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عن بعض الشائعات التي يتم تداولها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الاخبارية، بشأن فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف المركز، لم يتم طرح أي علاج أو لقاحات لفيروس كورونا بالصيدليات، ونهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أي صيدلية تزعم وجود أدوية لعلاج فيروس كورونا أو الوقاية منه لديها، مشيرا إلى أي بيانات تتعلق بإجراء حجر صحي على جماعة من المخالطين لحالة إصابة بالفيروس في أي منطقة سكنية، أو عمليات تعقيم لمنشأة معينة، يجب استقاؤها من مصادرها الرسمية والموثقة دون الالتفات لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما أنه لا يوجد أي عجز في أجهزة وحدات الرعاية المركزة أو مستلزماتها بالمستشفيات الحكومية، وجميع الوحدات ذات كفاءة عالية ولا ينقصها أية مستلزمات.

 

 

بروتوكولات وزارة الصحة المُستخدمة في علاج فيروس كورونا

 

حددت وزارة الصحة والسكان، خطوطا استرشادية لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" وفقا لما وصل إليه الخبراء وأساتذة الطب وبالنظر لتجارب الدول التي حققت أفضل النتائج في العلاج.

 

 

ويستخدم أطباء وزارة الصحة Paracetamol خافض الحرارة (Antipyretic) مع Osetamivir مضاد للفيروسات Antiviral للمرضى بدون أعراض في العزل المنزلي، والمرضي كبار السن بأمراض مزمنة في المستشفى، لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس، وللمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل.

 

ويعتمد بروتوكول العلاج التجريبي للمرضى كبار السن بأمراض مزمنة بالمستشفى لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس على عقار Cephalosporins ويستخدم عقار Hydroxychlororine للمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل مع Chloroquine.

 

ويستخدم Lopinavit/ritonavir للمرضى بعد ظهور ايجابية التحليل في حالة وجود موانع استعمال Chloroquines وHydroxychloroquine.

 

ويؤخذ Azithromycin مع العلاجات المضادة للفيروسات للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة.

 

ويعطى Hydroxychloroquine للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ويعانون من هبوط في ضغط الدم، فيما يؤخذ Tocilizumab للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 والذي يتم حسابه لقياس الاستجابة المناعية الفيروس.

 

ويعالج بالـMethyl prdnisolone المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 في حالة عدم تواجد الـ Tocilizumab.

 

وتستخدم Therapeutic - anticoagulants e.g. Low - Molecular weight - heparins or heparin مع المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ولديهم Dimer2 D- وهو أحد الاختبارات التي تقيس معدل التجلط في الدم لدى مرضى الحالات الحرجة.

 

قال الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث السابق، إن لديه أخبارا جديدة تبعث الأمل، بخصوص علاج فيروس كورونا المستجد .

وكتب "الناظر" عبر منشور على "الفيسبوك": "يقوم حاليا العلماء في مراكز طبية بحثية بأستراليا والهند وهولندا وألمانيا وإنجلترا وأمريكا في توقيت واحد، بإجراء دراسات سريرية لاستخدام تطعيم مشهور للوقاية من فيروس كورونا، وهناك حالة من التفاؤل عند العلماء لإمكانية نجاحه نتيجة تأثيره القوي في رفع مناعة الإنسان ضد الفيروس".

 

 

بشري سارة من التعليم العالي للقضاء على كورونا في ٤ أيام

 

أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أنه تم الحصول على عينات دواء ياباني يقضي على فيروس كورونا في 4 أيام.

 

وأوضح عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مصر تستطيع، المذاع على قناة دي إم سي، أنه بالتواصل مع اليابان تم الحصول على عينات من الدواء الجديد لفيرس كورونا المستجد منذ حوالي شهر، لافتًا إلى أن هذا الدواء يتم استخدامه منذ عدة سنوات في علاج الفيروسات، بخلاف العلاجات الأخرى التي تم تركيبها لتخفيف حدة أعراض فيروس كورونا، من أجل إجراء تجارب سريرية.

 

 

وأضاف وزير التعليم العالي أن مصر تسعى إلى تصنيع المادة الخام لهذا الدواء الذي حقق نجاحا جيدا حتى الآن، وفي حال نجاح التجارب السريرية التي تجرى على هذا الدواء، فستبدأ مصر على الفور في إنتاجه مباشرة في مصانع الدواء المصرية.

 

وأشار عبد الغفار إلى أن هناك جهود كبيرة تبذل من أجل الاهتمام بالبحث العلمى، وأنه تم تشكيل لجان بحثية وإكلنيكية، من أجل إجراء تجارب سريرية على بعض الحالات، مؤكدا أن الرئيس السيسي لديه ثقة كبيرة فى الباحثين المصريين، ويتابع باستمرار نتائج التجارب التي تجرى من قبل الباحثين المصريين، وتطبيق البروتوكولات العلاجية ذات التأثير الكبير على مرضى فيروس كورونا المستجد

 

اليابان تقدم عقارا مضادا للأنفلونزا كعلاج لفيروس كورونا

 

قال وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجى، إن بلاده تعتزم توفير عقار افيجان المضاد للأنفلونزا مجانا إلى 20 دولة؛ بهدف استخدامه لعلاج فيروس كورونا المستجد.


ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن موتيجي قوله إن قائمة الدول العشرين التي ستتلقى الدواء، تشمل بلغاريا وجمهورية التشيك وإندونيسيا وإيران وميانمار والمملكة العربية السعودية وتركيا، كما أن 30 دولة أخرى أبدت اهتمامًا.


وتقدم اليابان أيضا لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، منحة قدرها مليون دولار لشراء وتوزيع الدواء، المعروف أيضًا باسم "فافيبيرافير"، الذي تم تطويره من قبل شركة تابعة لشركة فوجيفيلم هولدنجز.


وقال باحثون في جامعة ووهان ومؤسسات أخرى في الصين إن الدواء كان فعالا كعلاج لفيروس كورونا، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة منه.


وتعتزم حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي، زيادة مخزون أفيجان إلى إنتاج ثلاثة أضعاف الكمية الحالية لاستخدامها في علاج مليوني شخص من المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

 

الفسيخ كعلاج لفيروس كورونا

وورادً عن السؤال الشهير ، هل يقي الفسيخ أو يستخدم كـ علاج لفيروس كورونا ، أكد الناظر أن "الفسيخ أكلة غير صحية " تسبب مشاكل جلدية كثيرة منها الارتكاريا الحادة واشكال اخري من الحساسية وتورم الشفاه والتهابات حول العين وأيضًا تسبب التلبك المعوي وما يقال من ان تناول الفسيخ وقاية او علاج من فيروس كورونا كلام غير حقيقي وغير علمي .

 

 

 

طبيب: هذه الأطعمة والمشروبات تقضي على فيروس كورونا

 

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن الإنسان الذي يتمتع بمناعة جيدة سيمر عليه فيروس كورونا كأي نزلة برد وأنفلونزا طبيعية جدا.

 

وأضاف الحداد - في حواره مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"- أن نسبة الوفيات بين الأطفال بفيروس كورونا "صفر" وأن المشاكل المرضية حدثت في الفئة العمرية الكبيرة التي تعاني من الأمراض المزمنة كالقلب والسكر .

 

وتابع الحداد: "فيروس كورونا لا علاج له حتى الآن والعلاج الطبيعي وأن مناعة الإنسان تعد المقاوم الأول للمرض، والتغذية المناعية والبروتين الحيواني وفيتامين سي ود من العناصر الأساسية لتقوية جهاز المناعة".

 

وأضاف: "السوائل الدافئة تقضي على فيروس كورونا، والبروتينات الحيوانية والخضراوات والبرتقال واليوسفي والجوافة وفيتامين أ المتواجد في البطاطس والبطاطا في غاية الأهمية لتقوية المناعة لمواجهة كورونا".

ولفت الحداد، إلى أن السكر بيئة خصبة لفيروس كورونا كي ينشط فيها ولابد من الحفاظ على مستوى التغذية الجيدة.

 

 

 

”الشلولو“ وجبة فرعونية لعلاج فيروس كورونا 

 

بالرغم من كل المساعي الجادة علي المستوى المحلي والعالمي من أجل الوصول لعلاج فعال لفيروس كورونا ، أو انتاج لقاح يقي من الفيروس ، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي وبرامج التوك شو لم تخلو من الاجتهادات والنصائح للوقاية من فيروس كورونا ،

 

ففي لقاء تليفزيوني مع الإعلامي محمود سعد ، قال رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي المصري للتغذية الدكتور مجدي نزيه، إن“الشلولو“ تعد مضادا فعالا ضد أغلب الفيروسات بما فيها كورونا المستجد ”كوفيد19“.

 

وتابع رئيس وحدة التثقيف الغذائي :  ”الملوخية تحتوي على مادة لزجة ومخاطية تقوم بتبطين المعدة وتحميها من الالتهاب الذي قد يسببه المكونان الآخران للوجبة ”الليمون والثوم“، وهما من مقاومات الفيروسات“، مشيرا إلى أن هذه الوجبة تعد أكفأ وأسرع وأرخص طبق صحي ضد كل الفيروسات، بما فيها فيروس كورونا.

 

 

 

 

 

البرتوكول العلاجي لمرضى كورونا في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

أعتمدت اللجنة الوطنية لإدارة حالات كوفيد19، ٦ إبريل الحالي  بروتوكول علاجي لمصابي فيروس كورونا بالدولة، بناء على التوصيات الدولية في هذا الشأن.

 

وتستخدم الجهات الصحية في الدولة 8 أدوية مختلفة بتركيبات محددة، حسب التوصيات الدولية، تختلف حسب الأعراض والفحوصات المخبرية لكل مريض هي " هيدروكسي كلوروكين، كلوروكين فوسفات، لوبينافير- ريتونافير 200/ 50 ملغم، فافيبيرافير، أزيثرومايسين، كاموستات، ريمديسفير، توسيليزوماب".

 

 

تفصيلاً :" وضعت اللجنة الوطنية لإدارة ومعالجة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، في دولة الإمارات العربية المتحدة بروتوكولاً علاجياً للحالات المصابة، والمشتبه بإصابتها بالفيروس، شملت تحديد مدة العلاج المقترحة ما بين " 5 إلى 7 أيام " للحالات الخفيفة، و"7 إلى 10 "أيام للحالات المعتدلة، و" 10 إلى 14 " يومًا للمصابين الذين يعانون من التهاب رئوي حاد أو أعراض المرض الحرجة".

 

وحسب اللجنة فإن البروتوكول العلاجي لكوفيد19، يختلف حسب الأعراض، والفحوصات المخبرية التي تجرى لكل مريض، ويتناول البروتوكول 7 حالات مختلة من المصابين بكورونا، وتضم الحالة الأولى، الاشتباه بالإصابة بالفيروس، والتي يصاحبها أعراض في الجهاز التنفسي العلوي، دون التهاب رئوي، ويتم علاج هذه الحالة بأدوية علاج الأعراض فقط، فيما تتمثل الحالة الثانية الحالات التي يشتبه بإصابتها بالفيروس مع أعراض متوسطة إلى شديدة، ويتم علاجها بأدوية علاج الأعراض، بالإضافة إلى العلاج الموحد.

 

ويعالج البروتوكول الحالة الثالثة التي تشمل الحالات المؤكدة بالإصابة بكوفيد19 بدون أعراض ظاهرة، فيما تتمثل الحالة الرابعة في علاج حالات الإصابة المؤكدة، والتي تعاني من أعراض على مدار فترة زمنية تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، و في هذا البروتوكول إذا أثبتت الأشعة إصابة المريض المصاب بالفيروس بالتهاب رئوي يعالج وفقاً لبروتوكول علاج المصابين بالالتهاب الرئوي.

 

وتناول البروتوكول الحالة الخامسة التي تتمثل في علاج حالات الإصابة المؤكدة مع ظهور أعراض في الجهاز العلوي خلال فتى " 7 إلى 10 أيام"، دون التهاب رئوي، وتأتي الحالة السادسة وتخص حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد19 مع التهاب رئوي خلال فترة تتراوح بين " 7 إلى 14 يوماً.

 

ويستخدم البروتوكول العلاجي أيضا في علاج حالات الإصابة المؤكدة مع التهاب رئوي شديد، وحالة حرجة خلال فترة زمنية بين " 14 إلى 21 يوماً".

 

 

السعودية تبدأ تطبيق بروتوكول علاج الملاريا مع مصابي كورونا

 

أكد  وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، ، أن وباء «كورونا» «شكل تحديًا كبيرًا، ومن الصعب إعطاء أي توقع بنهايته».

 

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، ذكر الدكتور الربيعة أن «أولوية الأبحاث العالمية في جميع المراكز الصحية أو الطبية المتخصصة هي إيجاد لقاح للفيروس، الذي يحتاج إلى أن يخضع للعديد من الاختبارات حول إذا كان هناك له أي أعراض جانبية، وهذا يحتاج إلى أشهر أو سنة وربما أكثر».

 

وأضاف «ذُكر أن علاج الملاريا ونوعا من المضادات تسهم في تخفيف آثار المرض، ونحن بدأنا نطبق هذا البرتوكول الطبي للمصابين الذين يتناسب معهم هذا العلاج، ونأمل أن تكون له آثار»، مبديًا تفاؤله بإيجاد علاجات أفضل في المستقبل حيث «هناك تركيز عالمي قوي على إيجاد اللقاح والعلاج المناسب».

 

 

ترامب: سنعلن عن لقاح لفيروس كورونا خلال أسابيع

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي أقيم في ١٩ مارس الماضي ،  إن الولايات المتحدة الأمريكية ستتمكن من انتاج لقاح لفيروس كورونا خلال أسابيع ، وقال ترامب : "خلال أسابيع سنعلن عن تحقيق نجاح في لقاح فيروس كورونا"، مشيرا إلى أن "أمريكا تبذل جهودا متواصلة للقضاء نهائيا على الفيروس ... الأولوية لدينا في الولايات المتحدة حاليا هي حماية مواطنينا".

 

وأوضح ترامب أنه "وجه إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية بإزالة أية معوقات أمام جهود إنتاج علاج فعال لفيروس كورونا".

 

وتابع "إدارة الأغذية والأدوية خفضت فترة إنتاج لقاح لفيروس كورونا من أشهر أو ربما أعوام إلى أيام".

 

وأكد ترامب أنه "تم الموافقة على استخدام دواء الملاريا للعلاج من فيروس كورونا".

 

 

السويد توقف علاج ترامب ضد "كورونا 

 

أفادت تقارير صحفية أن مستشفيات السويد أوقفت استخدام عقار الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا على مرضى فيروس كورونا المستجد بعد ورود تقارير عن تسببه بآثار جانبية خطيرة من بينها تشنجات، وفقدان الرؤية المحيطية، والصداع النصفي في غضون أيام من تناول العقار.

 

كما تسبب عقار الكلوروكين أيضا لأحد المرضى من المتعاطين للعلاج بحدوث نبضات غير منتظمة لعضلة القلب إما بسرعة كبيرة أو بطيئة، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية قاتلة.

 

وأدرج عقار الكلوروكين - الذي تم وصفه لمرضى الملاريا منذ أربعينيات القرن الماضي - كعلاج محتمل لـ مرض كوفيد 19 بعد أن أظهرت دراسات في الصين جدوى العلاج مع المرضى المصابين بفيروس كورونا.

 

الذكاء الصناعي يكتشف دواء لعلاج فيروس كورونا

 

اكتشف علماء روس بمساعدة تكنولوجيا الذكاء الصناعي أكثر من عشرة أدوية فعالة في علاج فيروس كورونا من بين الأدوية الحالية والتجريبية التي اجتازت الاختبارات السريرية، وفقا لما نشره موقع روسيا اليوم "rt".

 

ويفيد موقع ResearchGate، بأن العلماء استخدموا في عملهم قاعدة مبنية على مبدأ الشبكات العصبية، ودرسوا استجابة عشرات الآلاف من ملامح التعبير الجيتي لتأثير الأدوية. وبهذه الطريقة تمكنوا من تحديد الأدوية الفعالة ضد الفيروسات بما فيها SARS-CoV و SARS-CoV-2.

 

وقد تم اعتماد ستة من هذه الأدوية لاستخدامها في علاج المصابين بفيروس كورونا فيعدد من البلدان، وتسعة أدوية أخرى تخضع حاليا للاختبارات السريرية، أظهر بعضها فعالية جيدة ضد النماذج المخبرية لعدوى فيروس كورونا.

 

 

وقال بيوتر فيديتشيف، رئيس فريق البحث من شركة Gero، "مع الأخذ بالاعتبار الأوضاع الطارئة الحالية، وكذلك الوضع القانوني والتنظيمي لعدد من الأدوية المقترحة، سيصبح بالإمكان اختبارها سريريا ضد فيروس كورونا، حال التأكد من فعاليتها المضادة للفيروسات".

 

ويشير العلماء، إلى أنه توجد أدوية تقتل الخلايا التالفة، ضمن الأدوية المقترحة. وهذه الأدوية وفقا لرأي الخبراء، تستخدم في علاج أمراض الشيخوخة، لذلك يمكن أن تستخدم في فترة انتشار الأوبئة لحماية كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

 

روسيا تكشف موعد إنتاج أول عقار يستخدم في علاج فيروس كورونا

 

وكانت الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية الروسية  أعلنت عن أن اللقاح الخاص بعلاج فيروس كورونا والتي تعمل على تطويره سيكون جاهزا خلال فترة زمنية قياسية.

 

وقالت مديرة الوكالة فيرونيكا سكفورتسوفا – بحسب موقع قناة روسيا اليوم - إن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي تعمل عليه هذه المؤسسة العلمية سيكون جاهزا بعد 11 شهرا.

 

وتابعت قائللة «من المخطط للحصول على النتائج الأولى للقاح ضد فيروس 2019-nCoV في يونيو 2020، فيما يخطط لإنجاز المرحلة الثانية في بداية الربع الثالث من العام 2020».

 

 

 

الصين تعلن عن نجاح في علاج فيروس كورونا

 

وكانت الصين قد أعلنت الصين في ٢٠ يناير الماضي عن تحقيق أول نجاحات في علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المتحور.

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن حالة 11 فردًا من أفراد الأطقم الطبية المصابين بالفيروس تحسنت، مشيرة إلى أن الأعراض السريرية عند هؤلاء الأشخاص صارت تحت السيطرة.

 

وأوضحت "شينخوا" أن درجة حرارة هؤلاء المرضى وشكاواهم تراجعت، وجاءت نتائج الاختبارات على الفيروس بعد ذلك سلبية.

 

 

 

هل المضادات الحيوية فعّالة في علاج فيروس كورونا ؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أن المضادات الحيوية  تقضي على الفيروسات، لكنها من الممكن أن لا تعتبر علاج فيروس كورونا في حد ذاته ، فالمضادات الحيوية لا تقضي إلا على العدوى الجرثومية، وبما أن مرض كوفيد-19 سببه فيروس، فإن المضادات الحيوية لا تقضي عليه.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه  ينبغي استعمال المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من مرض كوفيد-19 وليس علاج لفيروس كورونا ، كما أكدت علي أنه لا ينبغي استعمال المضادات الحيوية بشكل عام  إلا وفقاً لتعليمات الطبيب لعلاج حالات العدوى الجرثومية.

 

هل توجد أي أدوية معروفة تستخدم في علاج فيروس كورونا أو الوقاية من كوفيد-19؟

أكدث منظمة الصحة العالمية أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج فيروس كورونا ، قد تريح من أعراض كوفيد-19 أو تخففها، لكن ليس هناك بيّنة على وجود أدوية من شأنها الوقاية من هذا فيروس كورونا أو علاجه.

 وبالرغم من ذلك ، أكدت منظمة الصحة أن هناك عدة تجارب سريرية تتضمن أدوية تستخدم في علاج فيروس كورونا ، سوف تعلن عنها فور توفر النتائج السريرية.

 

هل هناك يوجد لقاح أو دواء أو لعلاج فيروس كورونا ، كوفيد-2019؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لقاح يستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد ، أو يقي من الإصابة من كوفيد-2019 بشكل عام ، كذلك لا يوجد دواء محدد مضاد للفيروسات للوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه.

وأشارت المنظمة أنه ينبغي أن يتلقى المصابون بفيروس كورونا الرعاية لتخفيف الأعراض علي سبيل العلاج من فيروس كورونا ، كما أكدت على ضرورة عزل المصابين بالفيروس عن غيرهم  .

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تتحرى عن بعض اللقاحات المحتملة والأدوية الخاصة التي من الممكن اعتمادها لاحقاً كعلاج لفيروس كورونا تحديداً، وأشارت أنه يجري اختبار تلك العلاجات عن طريق التجارب السريرية.

 

منظمة الصحة العالمية: بدأنا مرحلة التجارب السريرية لعدد من اللقاحات

 

قال المدير الإقليمي، لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، إن الأرقام الأخيرة من حيث انتشار فيروس كورونا تُعد بمثابة إنذار من أجل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، مشددا على بلدان شرق المتوسط ضرورة الاستعداد الجيد للتعامل مع أى انتشار مقبل لفيروس كورونا، لاسيما وأن انتقال فيروس كورونا يتم بوتيرة متسارعة داخل الشرق المتوسط

 

 

وأكد "المنظري"، خلال حوار خاص مع برنامج مساء دي إم سي، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن النظام الصحي في مصر راسخ وقوي للتعامل مع أى سيناريوهات لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مكتب المنظمة بالقاهرة أشاد بالاستعدادات المصرية للتعامل مع الفيروس.

 

 

وطالب من جميع الدول تقييم أوضاعها الداخلية الصحية باستمرار للتعامل مع فيروس كورونا، مضيفا بأن بعض الدول تضطر لاتخاذ بعض الإجراءات الصعبة للتعامل مع فيروس كورونا.

 

وتحدث عن دور الأفراد في مجابهة انتشار فيروس كورونا، قائلا: "للأفراد دور متساوي مع دور الحكومة في إنجاح خطط الوقاية من فيروس كورونا".

 

وفيما يتعلق بالحديث عن انتشار فيروس كورونا عن طريق الهواء، أكد أن ذلك حديث غير علمي، حيث إن انتقال الفيروس يتم بشكل مؤكد حتى الآن عبر الأسطح أو عبر أشخاص حاملين للمرض، مطالبا بالبُعد عن ترديد المعلومات غير الصحيحة وتجنب إثارة الذعر في هذا الوقت الحرج.

 

وتطرق في حديثه إلى الجهود البحثية للوصول إلى لقاح لعلاج كورونا، مؤكدا أن ذلك سيستغرق وقتًا طويلًا، وهناك محاولات من قبل منظمة الصحة العالمية لتقصير مدة الوصول إلى علاج لفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه تم البدء في مرحلة التجارب السريرية لعدد من اللقاحات.

 

 

 سعرعلاج فيروس كورونا المحتمل .. مفاجأة

 

أظهرت نتيجة تحليل لتسعة أدوية محتملة في طور التجريب لعلاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، أن سعر الدواء المحتمل لن يتجاوز 1 دولار ، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ ، في وقت تسرع به المختبرات وشركات الأدوية من تجاربها من أجل التوصل إلى دواء لعلاج الفيروس الذي يحصد مئات الأرواح حول العالم على مدار الساعة .

 

ونشر موقع العربية نقلا ًعن الدكتور أندرو هيل، وهو طبيب زائر في قسم الأبحاث الصيدلانية بجامعة ليفربول في الدراسة، إن تلك الأدوية، حال إثبات نجاعتها، سيتم إنتاجها على نطاق واسع وطرحها بالأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف: "تلك الأسعار المنخفضة ستمكن الدول من الحصول على العلاج بسهولة لضمان وقف انتشار المرض على أراضيها. بعض تلك الأدوية تباع أكثر من ثمن تكلفتها الأصلية بمئات المرات وعلى وجه التحديد في الولايات المتحدة.. نحتاج إلى توفير دواء رخيص يمكن الوصول إليه بسهولة من قبل الدول الغنية والفقيرة من أجل القضاء على الوباء حتى يتم التوصل إلى لقاح مضاد للفيروس خلال الأشهر 18 المقبلة".

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة