البنك القطرى المركزي
البنك القطرى المركزي


فيديو| تقرير.. تفاصيل أزمة السيولة المالية الطاحنة التي تعيشها قطر

رضا خليل

الجمعة، 10 أبريل 2020 - 07:51 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « أزمة السيولة تضغط على قطر »، ويكشف فيه عن  تفاصيل ازمة السيولة المالية الطاحنة التى تعيشها دولة قطر وسط تراجع غير مسبوق فى أسعار النفط  فضلاً عن الركود الاقتصادي الحاد الذي يعيشة العالم بشكل عام بسبب انتشار فيروس كورونا .

وأضاف "التقرير" أن دولة قطر تمر خلال الفترة الحالية بأزمة سيولة مالية  طاحنة ، وسط تراجع غير مسبوق فى أسعار النفط  فضلاً عن الركود الاقتصادي الحاد الذي يعيشة العالم بشكل عام بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث لجأت الدوحة للعام الثالث على التوالي لإصدار سندات دولية بقيمة 10 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية التي تعيشها .

وأوضح "التقرير" أن حكومة الدوحة بصدد جمع 10 مليارات دولار من خلال عملية إصدار سندات على 3 شرائح، الأولى لأجل 5 سنوات بقيمة ملياري دولار عند 300 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، والثانية سندات لأجل 10 سنوات بقيمة 3 مليارات دولار عند 305 نقاط أساس فوق نفس المقياس، وسندات لأجل 30 عاماً بقيمة 5 مليارات دولار عند 4.4 %.


وأشار "التقرير" الى أن الدوحة أجلت  ترسية عقود مشروعات حكومية بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي ، حيث أن الالتزامات المالية واللجوء إلى الاقتراض محليا وخارجيا يفاقم الدين الخارجي للحكومة إلى مستويات تاريخية تصل لـ 54.4 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2019 مقابل 43.4 مليار دولار بنهاية عام 2018 وارتفع الدين الخارجي لقطر في نهاية 2019 وخلال 10 سنوات بقيمة 35 مليار دولار وبنسبة 179% مقارنة  بمستويات عام 2010.

وذكر "التقرير" أن قطر سترجئ تنفيذ مشروعات رأسمالية بقيمة 8.2 مليار دولار بسبب تداعيات فيروس كورونا السلبية على اقتصادها، ولتخفيف الأعباء عن الموازنة ، خاصة  وأن تفشي فيروس كورونا  قد يستمر في التأثير السلبي على الاقتصاد وأسواق المال القطرية وربما يفضي إلى ركود في وقت تستمر قطر في اللجوء للأسواق العالمية لمعالجة الآثار السلبية على اقتصادها جراء المقاطعة العربية لها.

ويأتي الارتفاع القياسي نتيجة أزمة السيولة الأجنبية التي تعانيها السوق القطرية على مدار السنوات الأخيرة والتي هي أحد النتائج الرئيسة للمقاطعة العربية المفروضة عليها من 4 دول منذ ثلاثة أعوام ، حيث كلفت قطر بنوك باركليز، وكريدي أجريكول، ودويتشه بنك، وجيه. بي مورغان، زكيو.إن.بي كابيتال، وستاندرد تشارترد، ويو.بي.إس) لترتيب الصفقة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة