ننشر الموعد تطبيق خفض أسعار البنزين الجديدة بالأسواق
ننشر الموعد تطبيق خفض أسعار البنزين الجديدة بالأسواق


ننشر الموعد تطبيق خفض أسعار البنزين الجديدة بالأسواق

عواد شكشك

الجمعة، 10 أبريل 2020 - 09:42 م

 

بدء من الساعة 8 صباحا غدا السبت الموافق 11 ابريل 2020، تطبيق تخفيض أسعار البنزين الجديدة بالأسواق ومع ثبات وعدم تغيير باقي أسعار المنتجات البترولية.

اجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة يناير / مارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر / ديسمبر 2019، أخذا في الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

وفى ضوء الظروف الاستثنائية الغير مسبوقة التي تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار الانخفاض الحاد في الأسعار العالمية للنفط، فقد تقرر تجنيب جزء من الوفر المحقق من خفض التكلفة لمواجهة الارتفاع المتوقع في التكلفة خلال الفترة القادمة وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا.

 

أسعار البنزين الجديدة ٢٠٢٠


وبناء على ذلك فقد تقرر تعديل سعر بيع البنزين بأنواعه للمستهلك النهائى كما يلى:

-البنزين ٩٥   8.50 جنيه للتر

- البنزين ٩٢     7.50 جنيه للتر

- البنزين ٨٠    6.25 جنيه للتر

-كما تقرر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/طن.

وذلك اعتبارا من الساعة 8 صباحا يوم السبت الموافق 11 ابريل 2020، مع ثبات وعدم تغيير باقى اسعار المنتجات البترولية.

 

أسعار البنزين في مصر ٢٠١٩

 

وكانت الحكومة المصرية قد أقرت زيادة علي  أسعار البنزين الجمعة ٥ يوليو ، بنسب تتراوح بين 16 بالمئة و30 بالمئة، في إطار خطة تحرير سعر الوقود.

 

وقالت وزارة البترول في بيان إن سعر البنزين 95 ارتفع إلى 9 جنيهات للتر (0.54 دولار) من 7.75 جنيه بارتفاع 16.1 بالمئة، كما زاد سعر السولار إلى 6.75 جنيه للتر من سعر 5.50 جنيه.

 

وذكرت الوزارة أنها رفعت سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيهات للتر (0.48 دولار) من 6.75 جنيه بزيادة نحو 18.5 بالمئة، والبنزين 80 أوكتين الأقل جودة إلى 6.75 جنيه (0.4 دولار) من سعر 5.50 جنيه، بزيادة 22.7 بالمئة.

 

كيف يتم تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر 2020

 

ترصد "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته عن  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، و تهدف لجنة التسعير إلي تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل ، وفيما يلي أهم المعلومات عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية .

 

 1-يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.

 

2-تتضمن المعادلة السعرية الربط بين  أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.

 

3-يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

 

4-تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

 

  5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

 

6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

 

7- يتم مراجعة سعر بيع  المنتجات البترولية ، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

 

كيف حددت الإمارات العربية أسعار البنزين الجديدة بداية من إبريل 2020

 

كانت لجنة متابعة أسعار البنزين بأنواعه والديزل بدولة الإمارت العربية المتحدة  قد أقرت مطلع الشهر الحالي أسعار البنزين الجديدة بداية من إبريل 2020 ، شاملا ضريبة القيمة المضافة (5%) ويبدأ تطبيق الأسعار اعتبارا من 1 أبريل 2020.

 

وسجل سعر لتر بنزين من نوع «سوبر 98» انخفاضا من 2.16 درهم خلال مارس الجاري إلى 1.91 درهم بدءا من ابريل المقبل بتراجع يبلغ 25 فلسا، فيما تراجع سعر لتر البنزين «خصوصي 95» من 2.04 درهم إلى 1.80 درهم، بانخفاض قيمته 24 فلسا.

 

وانخفض سعر لتر الديزل من 2.25 درهم خلال الشهر الجاري إلى 2.06 درهم اعتبارا من بداية ابريل المقبل، بتراجع قيمته 19 فلسا.

 

يشار إلى أنه يتم تحديد معايير أسعار الوقود التي تعتمدها وزارة الطاقة والصناعة بشكل شهري، وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للنفط صعودا أو هبوطا، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.

 

وبدأت لجنة متابعة أسعار الوقود التابعة لـ"وزارة الطاقة" تحرير أسعار الوقود في الإمارات منذ أغسطس 2015، واعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية، ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي البنزين (المستخدم كوقود للسيارات) والديزل.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة