صورة موضوعية
صورة موضوعية


تخصيص 22 موقع تخزين لاستيعاب 230 ألف طن قمح ببني سويف

أ ش أ

السبت، 11 أبريل 2020 - 05:21 م

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اليوم السبت، أنه تم إعداد خطة محكمة لموسم توريد القمح بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة، لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة، التي تم تشكيلها برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، ورئيس قسم صيانة الحبوب، ومن ديوان عام المحافظة ضمت كل من مديري المتابعة والشئون القانونية والتفتيش المالي والإداري ومركز معلومات التنمية المحلية.

وأوضح محافظ بني سويف، أن أعمال اللجنة ستشهد متابعة من غرفة عمليات المحافظة، والتي ستقوم بإعداد تقرير متابعة يتم عرضه عليه يوميا، لافتا إلى أن هذه اللجنة تتولى عملية الإشراف ومتابعة استلام وتوريد محصول القمح وحتى نهاية أعمال التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام بكل موقع تخزيني مع إعداد التقارير والبيانات اليومية وموافاة الجهات الرقابية.

جاء ذلك خلال مناقشته مستجدات الملف مع اللجنة والجهات المعنية، لمتابعة منظومة العمل، حيث بلغت مساحة الأراضي المنزرعة بالقمح 130 ألف فدان، والمستهدف توريده 200 ألف طن، ويتوافر بالمحافظة عدد المواقع التخزينية 22 موقعا بإجمالي طاقة استيعابية 230 ألف طن.

وأشاد المحافظ بمستوى الجاهزية والنظم الحديثة بالصوامع التي جعلت من محافظة بني سويف مركزا لتخزين الأقماح، سواء المحلية أو المستوردة، مؤكدا على أن بنى سويف حظيت باهتمام من القيادة السياسية كإحدى محافظات الصعيد التي تشهد حزمة من المشروعات التنموية والخدمية، حيث كان لبنى سويف نصيب كبير من المشروعات القومية العملاقة في قطاعات الصحة والكهرباء والتكنولوجيا والزراعة والخدمات الجماهيرية والطرق وغيرها.

من جهته، أشار المهندس وصفى ميخائيل وكيل وزارة التموين، إلى أن المحافظة استعدت لموسم توريد القمح مبكرا تحت إشراف ورعاية المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، وتم الاستعداد التام لتنفيذ توجيهات وزارة التموين والتى كلف المحافظ بتنفيذها على أكمل وجه، خاصة سرعة دفع المستحقات للفلاحين بالأسعار التي قررتها الوزارة وهى على النحو التالي: 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأضاف وصفي، أن الوزارة حددت أن يبدأ موسم توريد القمح المحلى، اعتبارًا من 15 أبريل الجاري، ولمدة ثلاثة أشهر حتى 15 يوليو 2020، على أن تكون مواعيد عمل لجان استلام الأقماح من 8 صباحًا حتى 8 مساءً، وفى شهر رمضان من 9 صباحا حتى 4 عصرًا، ومن بعد الإفطار حتى 11 مساءً طوال شهر رمضان.

وصرح المهندس مصطفى راشد مدير عام الزراعة، بأن اللجنة بدأت تجهيز المواقع التي تشمل صوامع وشون أسمنتية، والشون الترابية سيتم الاستعانة بها كنقط تجميع، وتم تجهيز لجان استلام القمح ومتابعة الاشتراطات والضوابط التموينية الخاصة بعملية الاستلام.

وتابع راشد أنه يتم رصد أية معوقات وحلها على الفور، خاصة فيما يتعلق بحصول المزارعين على مستحقاتهم المالية دون تأخير، للخروج بموسم التوريد بالشكل المطلوب ووفق الخطة التي أعدتها المحافظة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة