جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

ترامب و«كورونا»..!!

جلال عارف

السبت، 11 أبريل 2020 - 07:13 م

 

فى يوم واحد سجلت الولايات المتحدة الأمريكية رقمين قياسيين عالميين فى الحرب ضد «كورونا».. لأول مرة تتخطى دولة فى العالم حاجز النصف مليون مصاب بفيروس «كورونا».. ولأول مرة أيضا تتخطى دولة حاجز الألفين من الوفيات بسبب «كورونا» فى 24 ساعة!!
المثير أن ذلك كان يتحقق، بينما كان الرئيس «ترامب»يصول ويجول فى المؤتمر الصحفى الذى يعقده يوميا، وهو يتحدث عن النجاحات التى يحققها فى الحرب على «كورونا»، وعن تجاوز الأزمة فى الاحتياجات الطبية بعد أن أصبح هناك فائض فى أجهزة التنفس الصناعى وأسِرّة المستشفيات، وعن تحسن كل المؤشرات بحيث أصبح المتوقع لديه أن ينخفض العدد النهائى لضحايا «كورونا» فى أمريكا عن التقديرات الرسمية السابقة والتى كانت تشير إلى أنهم سيكونون ما بين مائة ألف و240 ألفا!!
لم يكن أحد يشكك فى الامكانيات التى تملكها الدولة الأقوى والأهم فى العالم. لكن الأسئلة كانت - ومازالت - تطرح حول كيفية إدارة هذه الإمكانيات، وحول الأخطاء التى وقعت فيها إدارة ترامب، وحول انكشاف ضعف القطاع الصحى الذى اضطر الدولة الأعظم لحشد كل جهدها لكى تتجاوز الأزمة.. وإن كان التأخر فى المواجهة جعل الثمن الذى تدفعه فى مواجهة «كورونا» فادحاً للغاية.
من جانبه.. يحاول الرئيس ترامب الدفاع عن نفسه، ملقياً الاتهامات بالمسئولية عما حدث على الآخرين.. بدءاً من الصين، إلى المهاجرين، ثم أخيرا لهيئة الصحة العالمية، دون أن يترك الفرصة لمهاجمة الرئيس السابق أوباما والسياسات الصحية للديمقراطيين.. فالانتخابات بعد شهور، و«كورونا» قد تقلب الموازين، خاصة إذا طالت الأزمة وأخذت فى طريقها كل ما كان يعتمد عليه ترامب من نجاح اقتصادى أصبح فى مهب الريح!!
ليست أمريكا وحدها.. العالم كله سيتغير بعد كورونا!!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة