الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان


شومان يعلق على الرافضين لدفن وفيات كورونا: «إثم شرعي»

إسراء كارم

السبت، 11 أبريل 2020 - 07:15 م

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق ورئيس لجنة المصالحات أنه بعد زيادة أعداد وفيات كورونا، والذين نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء، بدأت تظهر مشاكل تتعلق بإجراءات التعامل مع الجثث من حيث التغسيل والتكفين والدفن.

وأضاف أنه نظرا لثقافة الدفن المتوارثة ورغبة الناس في دفن موتاهم في مقابر خاصة بالأسر والأقارب، يعترض بعض الناس على تغسيل أو تكفين أو دفن موتاهم على خلاف ما اعتادوا عليه، كما يتبرمون من دفن أقاربهم بعيدا عن مقابرهم.

وتابع عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:"مع تقديرنا لحالة أهل المتوفين النفسية، وصعوبة مخالفة الموروث، فإن الواجب شرعا في هذه الظروف الاستثنائية التطبيق الكامل للتعليمات والضوابط الواردة عن جهات الاختصاص، وبخاصة ماصدر عن  الصحة والبيئة، وأنه لايجوز مخالفة ضوابط التغسيل أو التكفين أو الدفن المعلنة، ومن حق جهات الاختصاص إلزام الناس بها، دفعا للضرر عن الأحياء، وليعلم المخالف بأنه مرتكب لإثم شرعي، وأنه إن تعرض للإصابة من جراء مخالفته للتعليمات يكون مسؤولا شرعا ومتحملا للإثم.

وشدد: "قد نهانا رب العزة عن تعريض أنفسنا للتهلكة حيث قال:{ولاتلقوا بأيدكم إلى التهلكة} وقال:{ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} وفي هذا الإطار إذا حددت الجهات المسؤولة مقابر مخصصة لموتى الفيروس فيلزم الدفن بها دون سواها . حفظ الله مصرنا وبلاد المسلمين ،وكشف البلاء ورفع الوباء،وهدانا طريقه القويم".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة