مهمة " الفشل الناجح"
مهمة " الفشل الناجح"


ناسا تحتفل بالذكرى الـ 50 لإطلاق مهمة «الفشل الناجح»

ناريمان محمد

السبت، 11 أبريل 2020 - 11:43 م

تحتفل وكالة "ناسا" االفضائية، اليوم السبت، 11 أبريل، بالذكرى الـ50 لإطلاق مهمة "أبوللو 13" الفضائية، بصورة استثنائية، وهي التي لم تصل أبدا إلى القمر.

ووصفت وكالة "ناسا" الفضائية مهمة "أبوللو 13" بأنها "الفشل الناجح" ، وذلك لأنه على الرغم من أن انفجارا أصاب المركبة الفضائية ومنع رواد الفضاء، جيمس لوفيل جونيور وجون سويغرت جونيور وفريد هايس جونيور من المشاركة في الهبوط الثالث المخطط له على سطح القمر، فقد عمل مهندسو "ناسا" وفرق التحكم في الطيران في مركز أبولو للتحكم في الرحلة مع رواد الفضاء لإعادتهم بأمان إلى الأرض، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وبمناسبة "اليوبيل الذهبي" للمهمة التاريخية التي شهدت العديد من اللحظات الحاسمة والصعبة لطاقمها، فإن وكالة "ناسا" قررت الاحتفال بها بشكل مختلف هذا العام، وذلك بإطلاق موقع إلكتروني يساعد كل من يزوره على معايشة أجواء المهمة لحظة بلحظة، بداية من ساعة انطلاقها في ذلك اليوم قبل 50 عاما.

وتم تنظيم على الموقع الإلكتروني "Apollo 13 في الوقت الفعلي" (Apollo 13 in Real Time) كل شيء بالترتيب الزمني الذي حدث خلال المهمة قبل 50 عاما، من بداية الإطلاق وحتى العودة الشهيرة لرواد الفضاء إلى الأرض.

وقام بتطوير الموقع بن فيست، وهو مقاول في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن، الذي زوده بنسخ ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية من المهمة المنشورة في الأوقات التي حدثت قبل 50 عاما، بما في ذلك كل كلمة يتحدث فيها رواد الفضاء الذي شاركوا في المهمة، كما أنه تم رقمنة الكثير من الأصوات لأول مرة من أجل هذا المشروع.

يشار إلى أن تم تكريم مهمة "أبوللو 13" في صور مختلفة خلال السنوات الماضية، ومنها تقديم فيلما سينمائيا من بطولة توم هانكس من إنتاج 1995، بعنوان "Apollo 13"، ومن إخراج رون هوارد

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة