الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء


«لينكس» للاستشارات تجدد إشادتها بأداء الحكومة المصرية في مواجهة «كورونا»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 12 أبريل 2020 - 01:57 م

أكدت شركة لينكس بيزنس أدفايزورس للاستشارات، أن الحكومة المصرية تواصل التحرك بإجراءات محسوبة وسريعة للحد من تداعيات فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي للدولة.

وذكرت «لينكس» في تقريرها الثاني حول تعامل الحكومة مع أزمة تفشي الفيروس المذكور أن حكومة د. مصطفى مدبولي أصدرت إشارات واضحة بتفضيلها تجنب غلق الحياة الاقتصادية بشكل كامل، والاستمرار في التعامل المتوازن بين متطلبات حماية صحة المواطنين من ناحية واستمرار الحياة الاقتصادية من ناحية ثانية، رغم ما يلقيه ذلك من أعباء اضافية على موارد الدولة المحدودة، وتراجع إيراداتها، وانخفاض الاستثمارات الأجنبية في سندات وأذون الخزانة، ضمن تداعيات أخرى. 
وأشار تقرير الشركة، المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية والاستثمارية والسياسات العامة، إلى رفع الحكومة المصرية لاستعداداتها لمختلف السيناريوهات المحتملة لانتشار الفيروس، وهو ما تجلى في تدخل المؤسسة العسكرية عبر بناء مستشفيات ميدانية وانتاج مستلزمات طبية في المصانع الحربية، كما نوهت بتحرك القطاع الخاص لدعم الحكومة في صيانة وشراء أجهزة طبية مطلوبة لدعم القطاع الصحي، ناصحة إياه بالحفاظ على العمالة في هذا التوقيت الدقيق والاستمرار في تطبيق أعلى المعايير الصحية لدعم جهود الدولة للحد من انتشار الفيروس.

وشددت «لينكس» على أن استجابة المواطنين لتوجيهات الدولة للحد من الاختلاط يزيد من فرص نجاح الدولة في وقف انتشار فيروس كورونا.  
واقترح التقرير نظر الحكومة في التوسع في عمليات تحليل الإصابات بفيروس كورونا عبر آليات مختلفة تضمن اشراف الدولة على تلك الإجراءات وتقييم نتائجها، وأكد أن التوجه لزيادة مخصصات التعليم والصحة والبحث العلمي في الموازنة المالية الجديدة 2020-2021 يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيراً لأهمية استمرار تحرك الحكومة على أكثر من صعيد في الفترة القادمة للحد من الآثار الاقتصادية للأزمة منها، التوسع في تطبيق مبادرة منح إعانات مالية للعمالة غير المنتظمة والاستمرار في صرفها بآليات سريعة ومبتكرة طوال فترة سريان أزمة كورونا، وتسهيل قدرة منظمات المجتمع المدني على القيام بدورها في تلبية الاحتياجات الآنية لقطاع كبير من أفراد المجتمع، وتوفير مزيد من الدعم لقطاعات الصناعة والسياحة.

كما دعا الحكومة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لقطاع صناعة السيارات والذي شهد تراجعاً كبيراً بعد توقف حركة البيع والشراء إثر التدابير الاحترازية المتخذة لمجابهة انتشار الفيروس، منوهاً بأهمية النظر للاقتراح المطروح من قبل قطاع السيارات بالسماح لوكلائه بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية لإصدار تراخيص المركبات الجديدة نيابة عن الموزعين والعملاء لتحريك المبيعات في الفترة القادمة.
كما رحبت «لينكس» بقرار رئيس مجلس الوزراء باستثناء خدمات توصيل البضائع للعملاء عن طريق التطبيقات الاليكترونية والعاملين بهذه الأنشطة من قرار حظر انتقال أو تحرك المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية، داعية الحكومة إلى العمل على استكمال البنية التشريعية المطلوبة لقطاعي التجارة والمدفوعات الاليكترونية، الذي زاد دوره وأهميته في الفترة الأخيرة، مع بدء انحسار أزمة كورونا، لجذب مزيد من الاستثمارات للدولة في هذا القطاع الواعد وبما يدعم استراتيجية مصر للتحول الرقمي في الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة