صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تحدي الخير| مبادرات «طرق الأبواب» طوق النجاة لأسر مصرية متأثرة بكورونا

نشوة حميدة

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 - 06:02 م

 

- شباب القناطر الخيرية يوزعون "شنط الخضروات والفاكهة" بسعر الجملة تيسيرا على الأهالي

- وخبيرة: مبادرات تعكس أميز أنواع المواطنة.. وتحد من الأثار السلبية لكورونا 

صاحب الإعلان الرسمي من وازرة الصحة عن وجود حالات كورونا في مصر، استنهاض همم الشباب المصري في كيفية تحقيق دورهم المجتمعي تجاه الوطن في ظل هذه الأزمة الطاحنة التي تعصف بالعالم أجمع، فانطلقت المبادرات الشبابية الخيرية لدعم الأسر المتضررة من كورونا في المدن والقرى والنجوع، ولعبت دورا نعمل في مساعدة الدولة في وقت الأزمات محققة نوع من التوازن أو التكافل المجتمعي.

مبادرات شبابية 
وتنوعت أهداف المبادرات الشبابية ما بين مساعدة الأسر المتضررة من كورونا سواء ماديا أو معنويا، أو تحقيق نوع من التوازن في الأسعار بعد استغلال حيتان التجار الأزمة ورفع الأسعار، ومن هنا بدأ العمل الجماعي لخدمة المواطنين بدون مقابل.

محنة كورونا 
وتسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على عدد من المبادرات الشبابية التي استغلت محنة كورونا في فعل الخير ومساعدة الغير في قرى ومدن مصر.

جميعة رسالة
البداية من جمعية رسالة، حيث أطلقت مبادرة "تحدي الخير" لاحتواء آثار مكافحة فيروس كورونا على الطبقات الأكثر احتياجا من عمال اليومية والحرف اليدوية التي ستتأثر بشده بانقطاع أعمالها.

ولقي هذا التحدي بين كافة فئات المجتمع، لتكون حافزا لمن لديه القدرة الكافية لإعالة أسر بحاجه للمساعدة والدعم في هذا الظروف العصيبة بعد انقطاع مصدر دخلها، ونجحت الجمعية في تغطية الاحتياجات الأساسية المالية والغذائية ل 100 ألف أسرة لمدة شهر وذلك بمتوسط 500 جنيه للأسرة الواحدة، وكانت الأولوية في منح التبرعات للأسر التي تكفلها المرأة المعيلة.

القناطر بلا غلاء
وعلى صعيد المبادرات الشبابية، نجحت مبادرة "القناطر الخيرية بلا غلاء" التي أطلقها الصحفي أحمد أبو ليلة، من خلال جروب "مجتمع القناطر الخيرية" على فيس بوك، في تحقيق هدفها.

وعن طبيعة المبادرة، قال أبو ليلة لـ«بوابة أخبار اليوم»: إنه مع فرض الحظر استغل عدد كبير من التجار الأزمة وضاعفوا أسعار الخضروات والفاكهة وزاد ذلك في أول خميس بعد فرض الحظر، فيما اتفق عدد من شباب القناطر الخيرية على شراء كميات من الخضروات الأساسية (طماطم ، بطاطس، بصل ، ليمون)

وفي هذه الأثناء علم تاجر جملة بالمبادرة فعرض عليهم توفير هذه السلع، وأضاف لها الكوسة والفاصوليا والثوم والباذنجان والفلفل بالإضافة إلى البرتقال والتفاح والجوافة.

وذكر أنه تم توفير الخضروات بسعر الجملة مضاف لها ثمن توصيل الطلب وهو 5 جنيهات لسائق التوكتوك، مشيرا إلى تفاعل الأهالي مع المبادرة، فكان سكان كل عقار يجمعون طلباتهم حتى تصل لشباب المبادرة مجمعة. 

وأضاف أيضا : جاري ادخال الدواجن واللحوم في نفس المبادرة، وهناك جانب خيري لتوزيع شنط رمضان على المحتاجين. 

وتابع: نجحنا والحمد لله في كسر حدة الغلاء التي فرضها التجار على السوق في بادرة إجتماعية طيبة نقدمها لأهالينا وناسنا في ظل الظروف العصبية التي تمر بها البلاد. 

مسئولية اجتماعية 
وتعليقا على ذلك، تقول تقول الدكتور هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع بجامعة بنها، إن هذه المبادرات بمثابة نوع من أنواع المسئولية الاجتماعية التي تعطي الإنسان شعورا بقيمته في المجتمع، كما تعزز الانتماء للوطن، وأميز عناصر المواطنة. 

وقالت "منصور لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن هذه المبادرات تفعل للصالح العام، وستكون لها مردودا إيجابيا من قبل المجتمع أو المستفيدون من هذه المبادرات مستقبلا، مشيرة إلى أن هذا يدعم تماسك المجتمع وقوته.

وأوضحت أستاذة علم الاجتماع بجامعة بنها أن هذه الحالة إيجابية وبادرة إنسانية طيبة، مشددة على ضرورة التآلف مع بعضنا لتهسيل الحياة على بعضها البعض ودعم وحدتنا في وجه هذا المرض.

وذكرت أن وجود هذه المبادرات تخفف من الذعر من هذا المرض، كما يدعم حالة إجتماعية إيجابية يمكن استثمارها جيدا بعد الخروج من أزمة كورونا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة