حمدى رزق
حمدى رزق


فيض الخاطر

ثابت ثابت

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 - 06:22 م

وكأنه كان يعلم، أتحدث عن طبيب الحميات القبطى السورى الأصل والإيطالى الجنسية، ثابت ثابت، الذى حلم قبل ثمانين عامًا بأكبر مستشفى للأمراض المعدية فى الشرق الأوسط يكون موطنه مصر عشقا وحبا وخشية على أهلها من الجوائح المعدية، ماظهر منها أيامه وما بطن، وكشفت عنه هذه الأيام الصعيبة.
أوصى قبل وفاته بالتبرع بكل ما يملك، ومنها قطعة أرض فى شارع الهرم تبلغ مساحتها 7300 متر لإقامة معهد ومستشفى للأمراض المعدية، مرت سنوات طويلة على وصية الرجل وخلالها لم يقتنع الورثة وقاموا بتحريك دعاوى قضائية عديدة ضد الحكومة، التى آلت إليها الأرض وفقاً للوصية لينتهى الأمر عام 1990 بتنفيذ الوصية، وصدور قرار وزارى بنقل الحراسة على التركة إلى كلية طب قصر العينى.
حصلت جامعة القاهرة على الترخيص بالبناء منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضى، أى منذ أكثر من ربع قرن، سنوات طويلة أخرى مرت توقف فيها المشروع تماما، ليعيد إحياءه الدكتور جابر نصار، الرئيس السابق لجامعة القاهرة عام 2013، ويكمل البناء الدكتور محمد عثمان الخشت، ليكتمل البناء بتكلفة تزيد على 135 مليون جنيه من الموارد الذاتية للجامعة ليصبح هذا المستشفى من أكبر المستشفيات فى العالم لعلاج الأمراض المعدية والباطنة والمتوطنة، وبها مبنى للأبحاث العلمية فريد من نوعه على ثلث مساحة الأرض.
المستشفى يستوعب 300 سرير موزعة ما بين الداخلى والرعاية المركزة والطوارئ، ومقسم إلى أربعة مبان، الرئيسى منها على شارع الهرم،، وقد صُمم بحيث يرى المريض من غرفته الأهرامات الثلاثة، ولكن واأسفاااه، ماأحوجنا لمثل هذا « المستشفى الحلم « ليضم لقائمة الأحلام الوطنية المشروعة، لكن ماباليد حيلة.
المستشفيات ليست مبان شاهقة، ولكن تجهيزات مكلفة، المستشفى يحتاج إلى ٥٠٠ مليون جنيه تجهيزات، الجامعة لا تقدر بمواردها الذاتية، تحتاج إلى عون القادرين ، فليتولاه صندوق «تحيا مصر» بالتمويل اللازم لإطلاق أول معهد طبى بحثى متخصص فى الأمراض المعدية، وعلى الرغم من وجود عدد من مستشفيات الحميات المنتشرة فى أرجاء الجمهورية، إلا أن بعضها تفتقر إلى نظام علاجى بحثى وتعليمى متكامل، يلزمها الإمكانات البحثية للتوقى من الأمراض المعدية.
البحث العلمى هذا ما يوصيكم به الرئيس وخصص مليارين من الجنيهات للدعم البحثى، وهل من مزيد فى مقتبل الأيام، وثابت ثابت أولى بالرعاية، وأولى بالدعم ليصبح مركزًا بحثيًا متقدمًا فى الأمراض المعدية، تبقت نصف مليار جنيه تجهيزات، هل من متبرع كريم يضع اسمه على لوحة فى مدخل المستشفى تحت اسم الراحل الكريم ثابت ثابت، تبرع به ثابت ثابت وبناه فلان الفلانى.. يحدونى الأمل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة