ساندويتشات الطعمية ساندويتشات الطعمية

حكايات| من الصاروخ لـ«الجرين برجر».. ساندويتشات الطعمية بين التراث و«الدلع»

محمود كساب- منةالله يوسف الأربعاء، 15 أبريل 2020 - 06:50 م

جمعت بين البساطة والمذاق الشهي في آن واحد، اجتمع على حبها الكبار والصغار ولُقبت بمعشوقة الجماهير، لا تفرق بين غني وفقير، فالكل مغرم بها، اندرج اسمها تحت قائمة الأكلات الشعبية حتى أصبحت تزين الموائد المصرية.

أطلق عليها العديد من الأسماء منها «القنبلة والجرين برجر والفلافل» لكنها ظلت راسخة متمسكة باسمها، حتى أصبح لها يومًا عالميًا خاصًا بها، نافست في إحدى المسابقات وحصلت على لقب أفضل «فلافل».. إنها الطعمية.

الفلافل

من أهم الأكلات التي تزين المائدة المصرية هي الطعمية أو ما يطلق عليها «الفلافل» وهي كلمة مصرية مشتقة من كلمة فلفل، وهو ما يفسر المذاق الحار الذي تتمتع به.

أما لفظ «طعمية» التى يطلقها عليه عدد كبير من المصريين على الفلافل، فهو نابع من اللهجة المصرية، مشتقة من كلمة طعم.

الأمر وصل بالبعض إلى الحديث عن ظهور رسوم الفلافل على مقابر وادي الملوك ليصبح الفراعنة هم أول ما أقبل عليها وصنعوها من الفول بالإضافة إلى الخضروات، ومع الزمن تفنن المصريون في إعدادها فأضافوها لها البيض والطماطم والشطة.

الجرين برجر

أصبح قاموس الشباب ملئ بالكثير من المصطلحات الغريبة والدخيلة، فتحول الأمر إلى ابتكار بعض المصطلحات الجديدة وإطلاقها على الأشياء التراثية.

بدأ شباب الساحل الشمالي على مدار السنوات السابقة تدشين دعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحويل اسم الطعمية إلى «جرين برجر»، ليصبح الاسم المعتمد لها حاليا  «ساندويتش الجرين برجر» لمواكبة الموضة.

الديناميت

لكل طبقة اجتماعية الساندويتش الخاص بها والمفضل إليها، ورغم تشابه الأسماء إلا أن المضمون يبقى مختلفاً، فساندويتش «الهاي كلاس» هو عبارة عن جمبري وكابوريا + جبنة رومي +جبنة موتزاريلا  بالإضافة إلى خس وخيار مخلل ومايونيز، سعره يبدأ من 50 جنيهاً.

أما ساندويتش «الغلابة» فهو مكون من فول وطعمية وبطاطس وباذنجان وسلطة خضراء ويكون سعره مابين 5 إلى 8 جنيهات، ورغم تعدد أسمائها هناك بعض المطاعم التي ظلت متمسكة باسم (ساندويتش طعمية) في قائمة الطعام الخاص بها.



الاخبار المرتبطة

حكاية «الإعلام » في مصر القديمة حكاية «الإعلام » في مصر القديمة الخميس، 28 مايو 2020 06:42 م

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة