«ثمن كشف حقيقة كورونا».. أختفا صحفيين بسبب تحقيقات الفيروس التاجي؟
 «ثمن كشف حقيقة كورونا».. أختفا صحفيين بسبب تحقيقات الفيروس التاجي؟


«ثمن كشف حقيقة كورونا».. اختفاء صحفيين بسبب تحقيقات الفيروس التاجي؟

حسن عادل

الأربعاء، 15 أبريل 2020 - 10:49 م

 

في بعض الأحيان يكون ثمن الحقيقة أن يصبح اسمك مقترن بحملات إلكترونية لمعرفة مصيرك.. فهذا ما أصبح عليه 3 صحفيين صينيين حاولوا كشف معلومات عن فيروس كورونا بعدما ذهبوا إلى مدينة ووهان لمعرفة كيف نشأ الفيروس التاجي.

تشين كيوشي ، وفانج بينج ، ولي زيهاو، 3 صحفيين لم يسمع عنهم أحد شيء بعدما كانوا يقدمون عدد من تقارير الفيديو والصور من داخل مدينة ووهان الصينية ويبثونها عبر موقعي فيسبوك وتويتر اللتان تحجبهما السلطات هناك.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية فإن الصحفيين الثلاثة كانوا يقدمون محتوى يكشف العديد من المعلومات حول تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان وكيفية تعامل السلطات الصينية مع الفيروس، إلا أنهم لم يظهروا منذ شهر فبراير الماضي، مما يزيد الشكوك حول مصيرهما.

تشين كيوشي

يبلغ تشين من العمر 34 عاما، واختفى منذ يوم الـ6 من فبراير الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في الصين.

ووصل تشين إلى مدينة ووهان قبل أن تغلق المدينة أبوابها على نفسها في محاولة السيطرة على انتشار العدوى في المدينة على أمل تزويد العالم بحقيقة الوباء، كما أعلن بنفسه.

وكشفت التقارير التي كان ينشرها تشين عن مشاهد مروعة بما في ذلك سيدة مصابة بالحُمى وهي تتصل بعائلتها وإلى جانبها رجل ميتا على كرسي متحرك في إشارة إلى الموارد الطبية التي تم استنزافها في ووهان.

وتابعت أنه تم الكشف عن اختفاء تشين من خلال تغريدة كتبها صديق له يدير حسابه على تويتر وقال فيها «من يستطيع أن يخبرنا أين تشين كيوشي الآن؟ .. الذي أنقطع الاتصال معه لمدة 68 يومًا منذ تغطيته لفيروس كورون في ووهان».

فانج بينج

فانج بينج، أحد سكان ووهان الذي اختفى في 9 فبراير بعد سلسلة فيديوهات تتحدث عن جثث المتوفين بسبب فيروس كورونا والتي كانت تحملها السلطات في الصين في الحافلات.

وأظهر مقطع الفيديو الأخير لبينج عملية القبض عليه بعدما طلب ضابطان منه فتح باب مسكنه من أجل قياس درجة حرارته – كإجراء وقائي لمنح انتشار الفيروس والكشف المبكر عن المصابين به – قبل أن يخبرهم بينج بأن درجة حراراته طبيعية.

لي زيهاو

يبلغ لي زيهاو 25 سنة هو أصغر الصحافيين الثلاثة وأكثرهم شهرة.

وكان زيهاو يعمل موظف سابق في هيئة الإذاعة والتليفزيون CCTV ، وكان يقدم تقارير من ووهان بشكل مستقل، وكان آخر ظهور له في 26 فبراير الماضي.

وقالت الصحيفة إن الشرطة السرية قبضت على لي على الأرجح بعد زيارته لمعهد ووهان للفيروسات، والذي تعتقد العديد من النظريات بأنه السبب وراء فيروس كوورنا.

عضو بالكونجرس يتدخل

ولفتت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن قضية الصحفيين الثلاثة جعلت عضو الكونجرس للأمريكي السيناتور الجمهوري جيم بانكس يدعوا وزارة الخارجية للتدخل وحث الصين على التحقيق في اختفاء الصحفيين الثلاثة.

وفي رسالته المؤرخة بـ31 مارس ، طلب بانكس من حكومة الولايات المتحدة السعي لتحقيق في مصير الصحفيين الثلاثة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة