في عيد ميلاده الـ45| حازم إمام "الأوروبي".. بين الحضور الإيطالي والتكريم الهولندي
في عيد ميلاده الـ45| حازم إمام "الأوروبي".. بين الحضور الإيطالي والتكريم الهولندي


في عيد ميلاده الـ45| حازم إمام "الأوروبي".. بين الحضور الإيطالي والتكريم الهولندي (فيديو)

عمر البانوبي

الخميس، 16 أبريل 2020 - 01:01 ص

يحتفل اليوم 16 أبريل، حازم إمام، نجم الكرة المصرية، بعيد ميلاده الخامس والأربعين بعد مشوار حافل مع الساحرة المستديرة وبطولات عديدة نالها مع نادي الزمالك ورحلة احتراف أوروبي قصيرة لكنها مميزة في تاريخ الثعلب الصغير.

 

"بوابة أخبار اليوم" تكشف الوجه الآخر لحازم إمام، أول محترف مصري في تاريخ الدوري الإيطالي الممتاز، والنجم الذي أصبح أحد أساطير فريق دي جرافشاب الهولندي ومعشوق جماهيره بالمدينة الصغيرة دونتخيم.

 

أول مصري في الكالتشيو

 

يوم 12 أكتوبر من العام 1996، دخل حازم إمام تاريخ الدوري الإيطالي بمشاركته مع أودينيزي أمام نابولي في المباراة العنيفة التي انتهت بالتعادل 1-1 بين الفريقين على ملعب سان باولو ضمن منافسات الجولة الخامسة للكالتشيو موسم 1996-97.

 

شارك حازم إمام بديلاً لرافاييل سيرجيو في الدقيقة 62 من عمر المباراة ليصبح أول لاعب مصري يشارك بشكل رسمي في الدوري الإيطالي الممتاز على مر التاريخ، ويبدأ رحلة احتراف بين إيطاليا وهولندا حتى العام 2000 الذي أنهى فيه مشواره الأوروبي وعاد لنادي الزمالك.

 

وفي يوم 2 نوفمبر من العام 1996، صنع حازم إمام هدف الفوز لفريقه أودينيزي أمام ريجينا بالجولة الثامنة للدوري الإيطالي الممتاز في مباراة صعبة أدخلته قلوب الجماهير بعد قدرته على قلب النتيجة في 13 دقيقة لعب فقط.

 

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، وفي الدقيقة 48 سجل أوليفر بيرهوف هدف التقدم لأودينيزي، قبل أن يتعادل أدولفو فالنسيا لريجينا.

 

وقبل نهاية المباراة بأقل من ربع ساعة، دفع ألبيرتو زاكيروني بحازم إمام وتحديدًا في الدقيقة 77، وصنع الهدف الثاني وهدف الفوز لأودينيزي بمهارة فائقة، حين راوغ مدافع ريجينيا ولعب كرة عرضية حولها باولو بوجي في المرمى عند الدقيقة 88، لتنتهي المباراة بفوز أودينيزي 2-1.

 

220 دقيقة في 11 مباراة بالدوري الإيطالي و128 دقيقة في 3 مباريات بكأس إيطاليا و27 دقيقة في مباراتين بالدوري الأوروبي، هي مجموع مشاركات حازم إمام مع أودينيزي.

 

حازم إمام في ذاكرة الطليان

وضعت صحيفة "لاجازيتا ديلوسبورت" الإيطالية حازم إمام ضمن أبرز أبناء العائلات الكروية عالميًا وخصوصًا الذين احترفوا في الدوري الإيطالي على مدار تاريخه.

 

ونشرت الصحيفة الإيطالية تقريرًا عن عائلة مالديني التي ينتمي لها باولو مالديني، نجم إيطاليا وميلان السابق، ووالده الأسطورة تشيزاري مالديني.

 

وجاء حازم إمام ضمن التقرير الذي تحدث عن والده حمادة إمام، نجم مصر والزمالك السابق، وجده يحيى الحرية إمام، الذي لعب أيضًا لنادي الزمالك ومنتخب مصر.


وضمت القائمة الأسطورة الأوروجواياني دييجو فورلان، وكذلك كونتي، وفيري، وألونسو، وعدد من اللاعبين أبناء العائلات الكروية التي تشهد تعاقب الأجيال من نجوم كرة القدم العالمية.

أسطورة المدينة الهولندية الهادئة

إذا قرأت خبرًا عنوانه "تكريم حازم إمام في نادي الزمالك" فهو المنطقي والطبيعي والعادي لنجم وأسطورة أفنى سنوات وسنوات في تحقيق البطولات للزمالك، كما فعل والده الراحل حمادة إمام وجده يحيى الحرية إمام، ولكن عندما تقرأ خبرًا عنوانه "تكريم أسطوري لحازم إمام في دي جرافشاب الهولندي"، فإن الأمر هنا مختلف.

موسم ونصف الموسم مجمل الفترة التي دافع فيها حازم إمام عن ألوان دي جرافشاب معارًا من أودينيزي الإيطالي، فلعب 39 مباراة منها 38 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز مسجلاً 4 أهداف، ومباراة وحيدة في كأس هولندا.

 

في 13 مباراة بالموسم 1998-99، سجل حازم إمام هدفين الأول في مرمى هيرنفين والثاني في مرمى ألكمار، فيما صنع 5 أهداف منها هدفي الفوز على سبارتا روتردام وكذلك هدفًا في الخسارة أمام فينورد روتردام بطل الدوري بنتيجة 4-3، كما صنع هدفين أمام ألكمار.

 

تكريم بالقميص التاريخي

 

دخل حازم إمام لأرض الملعب الذي تألق على عشبه الأخضر في نهاية التسعينات مجددًا مع بداية ديسمبر من العام 2019 وبعد غياب 20 سنة كاملة، وكان في استقباله هانز مارتين أوستيندورب، السياسي المخضرم والرياضي الشهير في هولندا وصاحب المواقف النبيلة إنسانيًا تجاه الأطفال واللاجئين، ليقدم له قميصه التاريخي وعلى ظهره الرقم المفضل للساحر المصري 14 وحروف اسمه، ليرفعه حازم إمام ردًا على تحية الجماهير التي استعادت ذكرياتها بالهتاف "حازم محمد.. إمام إمام إمام".

 

وخلال تكريم حازم إمام وسط حضور جماهيري كبير في ملعب دي فيجفيربيرج كتب عنه الحساب الرسمي لنادي دي جرافشاب أنه أحد أفضل خمس لاعبين في تاريخ النادي، كما وضعته الجماهير ضمن أفضل 11 لاعب مثلوا فريق المدينة الهادئة على مر التاريخ.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة