قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية
قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية


البابا تواضروس يترأس صلاة «الجمعة العظيمة» بوادي النطرون

مايكل نبيل

الجمعة، 17 أبريل 2020 - 11:05 ص

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة "الجمعة العظيمة" بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون بدون حضور شعب، ويتم بث الصلاة عبر القنوات المسيحية على الهواء مباشرة. 


ويعد اليوم الجمعة ويسمي "الجمعة العظيمة " آخر أيام أسبوع الآلام، حيث تكتسي الكنائس باللون الأسود حزنا على صلب وتعذيب المسيح في ذلك اليوم . 


وسميت الجمعة العظيمة بعدة أسماء أخرى أشهرها جمعة الآلام وهو ذكرى صلب السيد المسيح وموته فى الجلجثة ودفنه، وأيضا الجمعة السوداء والجمعة المقدسة والجمعة الحزينة .


‎وكانت قد أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى بيانها قائلا: "في  ظل استمرار الوباء والذي لا يزال يهدد مصر والعديد من دول العالم حتى الآن، وحيث إن الكنيسة هى جزءًا أساسيًّا من المجتمع، وتسعي دائمًا للحفاظ على جميع أفراده، وتؤمن أن النفس الواحدة لها قيمة غالية عند الله محب البشر، وانطلاقا من حرصها على سلامة الجميع وصحتهم، وفي ظل خطورة إقامة أي تجمعات؛ قررت الكنيسة استمرار تعليق جميع الصلوات بالكنائس، بما فيها صلوات الأسبوع المقدس، والتي تعتبر من أهم المناسبات الكنسية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وذلك لحين استقرار الأوضاع وانتهاء الأسباب الصحية التي دعت لذلك".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة