د. ماجد نجم رئيس الجامعة
د. ماجد نجم رئيس الجامعة


مشروع جديد في جامعة حلوان لتطوير مطهر للوقاية من فيروس كورونا

مروة فهمي

الجمعة، 17 أبريل 2020 - 12:14 م

تقدمت كلية العلوم بجامعة حلوان تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس الجامعة، ود. عماد أبو الدهب عميد الكلية، بمشروع جديد إلى هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA لتطبيق تقنية النانوتكنولوجي لتطوير مطهر نانومتري جديد باستخدام مركبات الرامينوليبيدات (Rhamnolipids)، وذلك في الوقت الذي يعاني العالم فيه من جائحة كورونا المعروفة عالميا بـ COVID-19)) والتي تمثل خطرً كبيرً على سكان العالم نتيجة لسرعة انتشار الفيروس بين المرضى و المخالطين أو الطواقم الطبية المشرفة على علاج المرضى.

 

و يهدف هذا المشروع لإنتاج نموذج فعال لمركب صيدلي في صورة نانومترية، يستخدم كمطهر للأيدي على أن يتم اختباره بواسطة أعضاء هيئة تدريس كلية الطب بجامعة حلوان للتأكد من فاعليته في التقليل من فرص انتشار COVID-19)) أو أي من الأمراض المعدية الآخرى المكتسبة من المستشفيات.

 

وأوضح د. عماد أبو الدهب عميد الكلية، إن الإلتزام بإرشادات مكافحة العدوى يعد أمرًا ضروريًا لمكافحة عدوى جائحة COVID-19 الحالية و من المعروف في مكافحة العدوى أن استخدام مطهرات الأيدي لها دور كبير في تجنب العدوى و بالتالي فإن المحافظة على صحة الطاقم الطبي يعد أمرًا ضروريًا ينعكس بدورة على منع انشار الوباء.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن فرك الأيدي باستخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70% أو غسيلها بالصابون لمدة 20 ثانية كاف لقتل فيروس SARS-CoV2. وبناءً على ذلك ، فإن المشروع الجديد للكلية يهتم بتطبيق تقنية النانوتكنولوجي لتطوير مطهر نانومتري جديد باستخدام مركبات الرامينوليبيدات (Rhamnolipids).

 

ولقد أثبت النشاط المضاد لهذه المركبات ضد الفيروسات المغلفة مثل HSV1) و HSV2)، وأرجع هذا التأثير المضاد للفيروسات لقدرة هذة المركبات على التعامل مع الغلاف الدهني المزدوج و الحث على التغيرات التركيبية في بروتينات الغلاف الخارجي، حيث يعد فيروس SARS-CoV2))، هو أيضا من الفيروسات المغلفة و يتركب من خيط من الحامض النووي الريبوزي الموجب و وحدة بروتينية متصلة بالغلاف و هما المسئولان عن التصاق الفيروس بمستقبلات خلايا العائل ثم دخول خلايا العائل و حدوث العدوى، وهناك تشابه تركيبي بين فيروس SARS-CoV2)) و HSV1) و HSV2) يجعلنا نفترض أن مركبات الرامينوليبيدات (Rhamnolipids) من الممكن أن يكون لها تأثير مضاد على فيروس SARS-CoV2)).

 

وبالإستناد إلى هذا فسوف يعمل المشروع على تطبيق النانوتكنولوجي لإنتاج رامنوليبيدات في صورة غرويات نانومترية ) Rhamnolipids nano-micelle) واستخدامها كمطهرات جديدة للتحكم الفعال و الحد من انتشار هذا المرض 19 COVID-و هذا سيتضمن، انتاج الرامينوليبدات بطريقة صديقة للبيئة ثم تحضير مستحضرات في صورة جزيئات غروية نانومترية. و بعد ذلك دراسة النشاط الميكروبي المضاد لهذة المستحضرات بالإضافة إلى دراسة درجة سمية هذة المواد للتأكد من درجة أمان استخدامها بواسطة الطاقم الطبي و عموم الناس.

 

ويشرف على المشروع د. مروه رضا عبد السلام المدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان، ومدير المشروع، ود. ياسمين عبدالله أبو زيد مدرس بكلية الصيدلة جامعة حلوان، ونائب مدير المشروع.

 

ويتكون فريق عمل المشروع من د. منار سليم فوده المدرس بقسم الكيمياء كليه العلوم جامعة حلوان، .د. ايناس محمود مصطفي بهيئة الطاقة الذريه، د. أحمد حسن فراج مدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة