الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية


الخارجية الفلسطينية: أسرانا يواجهون اضطهاد الاحتلال وخطر كورونا

أحمد نزيه

الجمعة، 17 أبريل 2020 - 01:59 م

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية ما اعتبرته مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقالات التعسفية، وسلوكها الإجرامي، وانتهاكاتها الممنهجة ضد الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم، مستغلة انشغال العالم أجمع بمكافحة هذا الفيروس.

 جاء ذلك خلال بيان صحفي صادر عن الخارجية الفلسطينية، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، والذي يصادف اليوم الجمعة 17 أبريل.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، "إنه في الوقت الذي يواجه العالم بأكمله جائحة فيروس كورونا، يواجه أسرانا البواسل اضطهاد الاحتلال الاستعماري الذي سلبهم حريتهم تعسفًا ولسنوات عديدة، وسلبهم عائلاتهم وصحتهم وعمرهم، بالإضافة الى خطر هذا الفيروس، الذي تغلغل داخل السجون بسبب الإهمال الطبي المتعمد لسلطات الاحتلال".

وأضافت الوزارة "وفي الوقت الذي يُحرم الأسرى من زيارات عائلاتهم ومحاميهم، تحت ذريعة العمل بإجراءات وقائية لمنع تفشي الفيروس داخل المعتقلات الإسرائيلية، تواصل عرضهم على المحاكم الاسرائيلية العنصرية، دون محاميهم، ضاربة بعرض الحائط ضمانات المحاكمة العادلة".

وأكدت الخارجية الفلسطيتية أن حياة الأسرى في سجون الاحتلال معرضة للخطر، بسبب الإهمال الطبي، مضيفةً أن الأسرى المرضى حرموا من زيارة عيادات المعتقلات لتلقي العلاج اللازم، رغم النداءات المتكررة للقيادة الفلسطينية بضرورة الإفراج عن الأسرى كافة، لاسيما المرضى والأطفال والنساء، في ظل التخوف من تفشي الفيروس داخل المعتقلات الإسرائيلية.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة لاتفاقيات جنيف، بتحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني وأسراه لتوفير الحماية لهم، من خلال الضغط على إسرائيل للإفراج الفوري والعاجل عن الأسرى الفلسطينيين الذين يواجهون وبائين خطرين، وهما: الاحتلال وكورونا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة