صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


مدير البحوث الزراعية: محصول القمح يصل لـ 9 ملايين طن ويحقق لمصر الاكتفاء الذاتى من الخبز

رضا خليل

السبت، 18 أبريل 2020 - 12:08 ص

قال علاء خليل، مدير مركز البحوث الزراعية، إن الفلاح المصري يستحق الإشادة والتحية، نظرا لما يقدمه من خدمات للوطن، رغم كل الظروف الصعبة التى يعيشها.

وبدأ علاء خليل، حديثه خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، بتوجيه الشكر إلى الفلاح المصري، الذى يعمل فى جميع الظروف، ولايمنعه الحر الشديد أو البرد القارس من أداء عمله، ولم يسبق أن كانت له أية مطالب فئوية، طوال حياته.

وأوضح علاء خليل، إن موسم الحصاد بدأ فى الإسبوع الماضى، والجميع يتكاتف وتتكالب على إنهاء الحصاد قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وطمأن مدير مركز البحوث الزراعية، الفلاح المصري ، بدعم القيادة السياسة له، وإستعدادها لتلبية جميع مطالبه، موضحا إن صدأ القمح انخفض هذا الموسم عن نظيره السابق.

وأوضح علاء خليل، إن محصول القمح سيصل هذا العام لـ 9 ملايين طن، وهو مايعني الإكتفاء الذاتي من صناعة رغيف الخبز وعدم الحاجة للإستيراد، لافتا إلى إن إنتاج القمح هذا العام، يعد جيدا للغاية، فى ظل محدودية المياه والأراضى الزراعية المخصصة لزراعة القمح، مضيفا إن رئيس الجمهورية طالب فى الإسبوع الماضى،  بالتوسع فى استصلاح الأراضى الزراعية، وزراعة المحاصيل الإستراتيجية.

وأشار علاء خليل، إن هناك  3محاور ستعمل من خلالهم الحكومة على تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح، وهم، توسع راسي بزيادة غلة الفدان، وتوسع افقى ، وتقليل الهادر من القمح والذى يتمثل بـ 25% من انتاجه السنوي.
وأكد إن مصر لديها محزون استراتيجي من القمح، والحكومة قد ثمنت سعر التوريد من الفلاح بـ 700 للأردب ، أى ما يزيد  بـ 990 جنيه عن القمح الروسي.

وأرجع عدم شعور الفلاح بما تقدمه الدولة من جهود للمساعدة فى إنتاج القمح، إلى وجود وسيط بين الطرفين وهو التاجر، موضحا إن الحكومة سوف تلعب هذا الدور من خلال التعاونيات ، من أجل عمل علاقة مباشرة بينها وبين المزارع،  والتقليل من دور الوسيط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة