صورة أرشيفية صورة أرشيفية

خطة البرلمان توافق على إعفاءات ضريبة الدخل لمواجهة «كورونا‎»

حسام صدقة السبت، 18 أبريل 2020 - 02:53 م

وافقت لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب مبدئيا على مشروع قانون لتعديل قانون الضريبة على الدخل، وقررت اللجنة خلال اجتماعها أمس السبت تأجيل التصويت على القانون إلى اجتماع اللجنة المقرر له الثلاثاء للاطلاع على الجداول التي أعدتها الحومة بشرائح الضرائب التي تم تعديلها. 

وقال الدكتور رمضان صديق مستشار وزير المالية للشؤون الضريبية أن التعديل يأتي لتحقيق العدالة الضريبية و سيتم تطبيقه مع العام المالي الجديد الذي يبدأ شهر يوليو المقبل.

وأشار إلى أن التعديل جاء بعد أن أثبتت التجربة العملية وجود ظلم فى شرائح الخصم الضريبي عند المنطقة الحدية بين شريحتين من الدخل للموظف. 

و ردا على سؤال للنائب ياسر عمر وكيل اللجنة حول جدية هذا التعديل فى توفير مبالغ حقيقية للمول، تابع صديق : " كل الدراسات التي أجرتها الوزارة و الجداول والإحصاءات بكل شرائح الدخل أثبتت إن جميع الفئات ادنيا حتى نسبة 22,5 % ستستفيد بتخفيضات ضريبية و تحقق وضع أفضل من الحالي ". ولفت إلى أن الجداول جاهزة و معدة و يمكن تقديمها للجنة فى باى وقت . 

وطالبت النائبة مرفت الكسان بإعادة النظر فى الشرائح المقدمة من الحكومة، وطالبت بتأجيل التصويت على القانون حتى يتم مراجعة هذه الشرائح، وأيدها النائب ياسر عمر قائلا : اؤيد تأجيل التصويت حتى نتأكد من أن صغار الموظفين سيستفيدوا بشكل حقيقي من التعديل، و انه لن يقع ضرر على اى فئة ". 

وأيد النائب طلعت خليل التأجيل قائلا انه يريد أن يشعر الموظف الصغير أن البرلمان  مؤيد لكرة إعفائه الشخصي، وان يتم زيادة الفين جنيه فى شريحة الإعفاء لصغار الموظفين . 

و قال حسين عسى رئيس اللجنة: اقترح تأجيل المناقشة حتى صباح الثلاثاء لاستعراض الجداول التي ستحضرها الوزارة و نتأكد من أن المواطن البسيط استفاد فعليا من التعديل .



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة