شم النسيم
شم النسيم


إلغاء الاحتفالات.. الداخلية.. إغلاق الشواطئ والحدائق وطريق الكورنيش بالمحافظات

كورونا يغير «طعم البيوت» فى شم النسيم

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 19 أبريل 2020 - 05:03 ص

يوافق يوم غد الاثنين احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، إلا أن العام الحالى سيكون الاحتفال مختلفا عن السنوات السابقة، حيث يحتفل المصريون بالربيع فى منازلهم ولن يخرجوا إلى الحدائق والمتنزهات العامة بسبب انتشار وباء كورونا المستجد والخوف من انتقاله بسبب التجمعات.

ومن اجل الحفاظ على سلامة المواطنين والصحة العامة تقرر إغلاق الطرق إلى المدن الساحلية وغلق جميع الشواطئ والحدائق والمتنزهات فى جميع المحافظات، والتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالحفاظ على التباعد الاجتماعى خاصة فى المناسبات العامة. كما يشهد سوق الفسيخ تراجعا ملحوظا فى حركة البيع.

كما أعلنت وزارة الداخلية أنه من المقرر اعتبارا من صباح يوم الاثنين 20 الجاري، إغلاق طرق الكورنيش بجميع المحافظات وعدم السماح بانتظار السيارات بها، مع توفير المسارات البديلة، فيما عدا محافظات «القاهرة - الجيزة - أسيوط» سيتم السماح بتسيير حركة السيارات بها مع منع الانتظار بتلك الطرق.

ففى الإسكندرية شنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف أمس حملات مكبرة على مدار الساعة لإحكام قبضتها على الكورنيش والمتنزهات ومنع أى تجمعات للمواطنين خلال شم النسيم، فى إطار جهود الحد من انتشار كورونا وبالتنسيق مع الاحياء، وقام المحافظ اللواء محمد الشريف بجولة تفقدية بطول الكورنيش، للتأكد من استمرار إغلاق كل الشواطيء والتزام المواطنين بقرار منع التجمعات، وناشد الشريف المواطنين المتواجدين على سور الكورنيش بمنع التجمعات لعدم تعريض حياتهم للخطر والحد من انتشار كورونا.

وفى جنوب سيناء قرر المحافظ اللواء خالد فودة إيقاف كافة الرحلات البحرية بشرم الشيخ لمدة ١٥يوما حيث تم ايقاف جميع القطع البحرية بالأجر والنزهة داخل مدينة شرم الشيخ حتى ٣٠ ابريل الحالى كإجراءات احترازية تزامنا مع أعياد شم النسيم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الشامل بحضور المهندسة إيناس سمير نائب المحافظ واللواء نادر عشماوى سكرتير عام المحافظة، وبحضور اللواء محمد خريصة مساعد وزير الداخلية مدير أمن جنوب سيناء ورؤساء المدن وشدد المحافظ خلال الاجتماع على ضرورة الإلتزام والتطبيق الحاسم لجميع الإجراءات الإحترازية لمنع أية تجمعات خلال فترة الأعياد وشم النسيم.

وبدأت محافظة بورسعيد أمس تطبيق قرار الإغلاق الكامل لجميع المتنزهات والحدائق العامة وأكد المحافظ اللواء عادل الغضبان على إغلاق الطرق المؤدية للشاطيء وإغلاق طريق الكورنيش حتى صباح الثلاثاء وقد تم غمر الحدائق العامة بالمياه للتأكيد على عدم استغلالها.

وفى الشرقية قرر المحافظ ممدوح غراب اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وإغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات واحاطة المسطحات الخضراء المفتوحة بحواجز حديدية لمنع أى تجمعات فى يوم شيم النسيم.

وفى الدقهلية اتخذت المحافظة اجراءات صارمة لمنع التجمعات فى شم النسيم غدا وشكل المحافظ الدكتور أيمن مختار غرفة عمليات لمتابعة مدى الالتزام بتطبيق قرارات غلق الشواطئ والحدائق والمتنزهات.

وشهدت شواطئ جمصة والمنصورة الجديدة وتقسيم 15 مايو والشيخ زايد بجمصة هدوءا شديدا بعد إغلاقها لليوم الرابع على التوالى حيث من المقرر أن يستمر الإغلاق لمدة 10 أيام لمنع تواجد أى شخص على تلك الشواطئ. هذا وقد شهد سوق الفسيخ بنبروه هدوءا نسبيا عن الأعوام السابقة وسط إقبال متوسط على شرائه رغم التحذيرات.

واختفى الزحام المعتاد من أمام محال الفسيخ ولكن لم يختف الزبائن حيث كان هناك حركة شراء واضحة من جانب المواطنين الذين قدم معظمهم من خارج المدينة.

وفى القليوبية أكد المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان أنه تم رفع حالة الاستنفار الأمنى باشراف اللواء جمال الرشيدى مساعد وزير الداخلية ومدير الامن وجرى نشر دوريات ثابتة ومتحركة وأفراد أمن سريين بمداخل ومخارج المدن وأماكن المتنزهات من حدائق وكورنيش النيل بمدن بنها والقناطر الخيرية وشبرا الخيمة لمنع أى تجمعات خلال فترة أعياد الربيع.

وتواصل الاجهزة التنفيذية والامنية بمحافظة دمياط تكثيف اجراءاتها التأمينية على بوابات دخول مصيف رأس البر لمنع دخول اى زوار للاحتفال بشم النسيم والسماح بالدخول فقط الابناء المدينة المقيمين بها اقامة دائمة بعد تقديم مايثب ذلك للحد من التجمعات للتصدى لانتشار فيروس كورونا المستجد. صرحت بذلك د.منال عوض محافظ دمياط.

وفى بنى سويف قرر المحافظ محمد هانى غنيم إغلاق كافة الحدائق والمتنزهات العامة، التى تقع على نهر النيل لمنع أى تجمعات قد تشهدها المحافظة بمناسبة أعياد شم النسيم.

وفى البحيرة أكد المحافظ اللواء هشام آمنة على الإغلاق الكامل لجميع المتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، ومنع التجمعات نهائيا الاثنين المقبل مع تطبيق كافة الاجراءات الوقائية.

وفى أسوان قرر المحافظ اللواء أشرف عطية وقف جميع الرحلات النيلية داخل مدن المحافظة وخارجها سواء كانت هذه الرحلات بقوارب شراعية أو بالماتور أو المراكب الكبيرة كالدهبيات والفنادق العائمة.

كما قرر المحافظ إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات بجميع مدن ومراكز المحافظة مثل حديقتى النباتات وفريال بمدينة أسوان وكورنيش كوم أمبو وحديقة الأندلس بإدفو بالإضافة إلى الجزر النيلية والفنادق والموتيلات والكافتريات السياحية.

وشدد على الفنادق السياحية بعدم استقبال المواطنين خلال احتفالات شم النسيم وإغلاق حمامات السباحة تماما أمام المواطنين والنزلاء.

سناء عنان - نبيل التفاهنى - حازم نصر
أشرف شرف - فايزة الجنبيهى - حمدى علي
سرحان سنارة - سليمان محمد - على الشافعى
مصطفى وحيش - محمد قورة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة