تعبيرية
تعبيرية


ارتفاع أسعار المواد الغذائية في إسبانيا

شيماء بكر

الأحد، 19 أبريل 2020 - 08:48 م

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في منتصف أزمة الفيروسات التاجية، وبحسب تقرير نشرته لاسيكستا أوضحت فيه أن أسعار البرتقال واليوسفي أغلى بنسبة 45٪، والجزر 21٪. زيادة لم يلاحظها المزارعون، والتي لا يترجم الطلب المتزايد عليها إلى تحقيق ربح أكبر.

وارتفعت أسواق السوبر ماركت مبيعاتها بشكل كبير منذ أن بدأت أزمة الفيروسات التاجية، وأشار ايخناثيو بيادما، خبير التوزيع في نيالسان إلى "نمو مزدوج الرقم في السوق الاستهلاكية": "نحن الإسبان نملأ سلة التسوق بشكل لم يسبق له مثيل".

في شهر مارس الماضي ، باعت المتاجر الكبيرة بما يقدر مليار و100 مليون يورو أكثر من نفس الشهر من العام الماضي ، وفقًا لـ Nielsen ؛ فحركة الشراء أصبحت أكثر وبسرعة أكبر ، دون النظر إلى السعر، وهناك منتجات طازجة يتم بيعها أكثر تكلفة بسبب زيادة الطلب ، بينما يخسر المزارع المال.

استنكر لورنثو راموس، الأمين العام لاتحاد المزارعين وتربية الماشية "نحن نرى في هذه الأيام من الأزمة الصحية كيف أصبحت المنتجات الغذائية أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين ، في حين أن المزارعين ومربي الماشية في كثير من الحالات لا يحافظون على أسعارهم فحسب ، بل ينخفضون" .

على سبيل المثال ، يتم بيع اليوسفي أكثر تكلفة بنسبة 45 ٪ في المتاجر ، وهي زيادة لا تترجم بشكل متناسب إلى فوائد الرابط الأول في السلسلة، شيء يحدث أيضًا مع الأطعمة الطازجة الأخرى: يتم بيع البرتقال في محلات السوبر ماركت أغلى بنسبة 17 ٪ ، لكن هذه الزيادة لا تترجم إلى فوائد للمزارع: فهم يحصلون على 8 ٪ فقط.

في حالة الباذنجان ، فإن المتاجر تبيعها أكثر تكلفة بنسبة 19 ٪ ، لكن المزارع يحصل على 7 ٪ فقط من الأرباح، في غضون ذلك ، يعد الجزر أكثر تكلفة بنسبة 21 ٪ في محلات السوبر ماركت ، لكن المنتج يزيد من أرباحه بنسبة 3 ٪ فقط.

وبغضب قال المزارع خوسيه أنطونيو مورينو.يحدث أيضًا مع البطيخ، فيرتفع السعر النهائي في السوبر ماركت فقط "لقد سئمنا من دفع الفلاحين ثمن البطيخ الذي لا يصل إلى 50 سنتًا "سبعه جنيهات ونصف" ، وهو أقل بكثير من تكلفة الإنتاج ، بينما يدفع المستهلك خمس مرات أكثر" .

وتتهم المنظمات الزراعية الوسطاء بإكراه المزارعين على فرض أسعارهم، يقول ألفارو أريتا ، فني سلسلة المواد الغذائية في COAG ، الذي يشير إلى أنك ستدفع "أقل من التكاليف" ، إن اختلال التوازن بين المشتري والبائع مهم للغاية ، لدرجة أنهم يستطيعون فرض شروط الشراء الخاصة بهم، من إنتاج المزارع ، على الرغم من عدم وجود شروط بين العرض والطلب تبرر هذا الوضع "وفي النهاية يقولون إن القانون لا يتتبع تلك المشكلة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة