الطبيبة ميريت بتاح .. العضو النسائي الأول في الجيش الأبيض المصري‎ الطبيبة ميريت بتاح .. العضو النسائي الأول في الجيش الأبيض المصري‎

حكايات| الطبيبة ميريت بتاح .. أول عضو نسائي في الجيش الأبيض المصري‎

شيرين الكردي الإثنين، 20 أبريل 2020 - 02:12 م

الجيش الأبيض، هو اللقب المحبب لدى المصريين في وصف الأطباء، بعد أن بات فيروس كورون ضيفا ثقيلا علة المصريين، كان علينا أن نتذكر أو من بدأ رحلة الطب والزود عن صحة المصريين إنها ميريت بتاح.

تحدث الباحث بوزارة السياحة والآثار الدكتور حسين دقيل عن أول طبيبة في التاريخ وهي الطبيبة المصرية ميريت بتاح، والتي ظهرت في عهد الملك زوسر خلال عصر الأسرة الثالثة أي منذ 4700 سنة.

وأوضح «دقيل» أنه تم العثور علي صور للطبيبة مريت بتاح في مقابر سقارة الموجودة بالقرب من هرم زوسر المدرج وأن هذه الطبيبة تحظى بتكريم كبير فى الغرب حيث أُطلق اسمها (ميريت بتاح) على إحدى الفوهات الصدمية علي كوكب الزهرة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي.

ويشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء من خلال الدراسة إلى أن اسم (ميريت بتاح)تعنى حبيبة (المعبود بتاح) وقد اشتهرت بأنها أول سيدة تعمل في مجال العلوم الكيميائية علي مر التاريخ ولم تكن طبيبة عادية بل كانت رئيسةً للأطباء، حتى وصفها ابنها الذي كان يعمل كاهنًا بأنها كبيرة الأطباء (أي وزيرة الصحة) في وقتنا الحالي.

ويضيف الدكتور ريحان أن هذا يدل على مكانتها ومهارتها في مجال الطب في مصر القديمة وقد سجل التاريخ اسم الطبيبة المصرية (مريت بتاح) بحروف من ذهب، فما تزال تُعرف في بلاد العالم، بأنها أول امرأة في التاريخ تقوم بتشخيص وعلاج الأمراض وكذلك أول كيمائية في التاريخ تقوم بتحضير الأدوية والمستحضرات الطبية والتجميلية.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة