فتاوى رمضان|
فتاوى رمضان|


فتاوى رمضان| هل الشرب أثناء أذان الفجر يفسد الصيام؟.. «المفتي السابق» يجيب

إسراء كارم

الإثنين، 20 أبريل 2020 - 03:21 م

أجاب الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على سؤال نصه «هل الشرب أثناء آذان الفجر يفسد الصيام ؟»، وقال الشيخ علي جمعة، لا يجوز شرب الماء ، بداية من  دخول المؤذن في الأذان، من قوله الحرف الأول في لفظ الجلالة «الله أكبر».

من جانبها قالت  دار الإفتاء المصرية عن الحكم فى شرب الماء أثناء سماع آذان الفجر، أنه على المسلم أن يحتاط جيدا لمواعيد السحور والإمساك حتى لا يقع فى شبهة من فساد صيامه.

فقد تردد السؤال كثيرا عن شخص استيقظ من النوم وسمع آذان الفجر واستمر فى شرب الماء رغم ذلك فهل يصح صيامه؟ وكانت الإجابة أن المؤذن يؤذن عند دخول الفجر، وبناء عليه لا يجوز شرب الماء أثناء الآذان، فقد قال الله تعالى فى سورة البقرة: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ" وتشدد الأية الكريمة على ضرورة الإمساك عن الفجر.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن طلوع الفجر والآذان والخيط الأبيض هو الغاية للامتناع عن الأكل والشرب، ويجب على الصائم الإمساك عن المفطرات بمجرد طلوع الفجر لا بعد انتهاء الآذان، فإن كان المؤذن يؤذن على الوقت الصحيح، فإن الشرب أثناء آذان الفجر لا يجوز، أما إن كان يؤذن قبل دخول الوقت، فلا حرج فى الشرب حتى تيقن دخول الوقت.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة