صورة من سوق الزاوية بقطاع غزة
صورة من سوق الزاوية بقطاع غزة


تقرير خاص| في ظل «كورونا».. كيف استعدت أسواق «غزة» لاستقبال شهر رمضان؟

أحمد نزيه

الإثنين، 20 أبريل 2020 - 06:13 م

تشتهر فلسطين بشكلٍ عامٍ بتجارة الزيتون، لما تحتويه البلاد من مئات الآلاف من أشجار الزيتون، كما أن الأسواق الفلسطينية دائمًا ما تعج بمرتاديها، حالها كحال الأسواق في مصر.

وبعد أيامٍ قلائل، يستقبل المسلمون في شتى بقاع الأرض شهر رمضان المعظم، والذي يأتي هذا العام في ظل ظروفٍ استثنائية متعلقة بتفشي وباء فيروس كورونا الجائح عالميًا، والذي ألقى بظلاله على الشهر الكريم وأفقده جزءًا من بهجته لدى شعوب العالم الإسلامي.

وفي قطاع غزة في فلسطين، لم يكن لفيروس كورونا تأثير على المشهد هناك، خاصةً في الأسواق التجارية، حيث راح التجار يعرضون بضاعتهم، ويسعون للتربح المعتاد بالنسبة لهم قبيل الشهر الكريم.

 

سوق الزاوية

وسوق الزاوية هو أحد أشهر الأسواق في قطاع غزة، بدأ يعد العدة مبكرًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، دون أن تسهم جائحة كورونا في عزوف التجار والمواطنين في القطاع عن الذهاب إليه.

ويقول رامي عزارة، مسؤول الإعلام في مفوضية الشهداء والأسرى والجرحى، وهو أحد مواطني قطاع غزة، إنه ارتاد سوق الزاوية، اليوم الاثنين 20 أبريل، والتقط عدة صور للبضاعة المعروضة في هذا السوق، قبيل قدوم شهر رمضان.

ويتحدث عزارة لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن أن تأثير مخاوف الناس من فيروس كورونا في قطاع غزة ليست كبيرة، فيقول "بصراحة نظرًا لعدم وجود حالات كورونا كثيرة داخل قطاع غزة فالتأثير موجود ولكنه ضعيفٌ ليس بكبير كما هو حادث في باقي الدول".

وسجلت فلسطين إلى حد الآن 449 حالة إصابة بفيروس كورونا التاجي، من بينها 3 حالات وفاة، لكن قطاع غزة كان الأوفر حظًا من بين المحافظات الفلسطينية المختلفة، فلم يشهد القطاع سوى 11 حالة إصابة فقط.

وفي غضون ذلك، أشار عزارة إلى أن الـ11 حالة إصابة بفيروس كورونا تعافى من بينهم 6 حالات إصابة، كما أن جميعهم ممن كانوا بالحجر الصحي وقادمين بالخارج، وهو ما يعني إنهم لم يدخلوا القطاع بعد.

 

تأثر حركة البيع والشراء

وحول تأثر حركة البيع والشراء في أسواق غزة، وفي سوق الزاوية على وجه التحديد، أشار عزارة إلى وجود هذا التأثير، وأن هناك اختلافًا بين حركة البيع والشراء قبيل رمضان هذا العام، مقارنةً بالسنوات الماضية، منوهًا إلى أن حركة البيع والشراء قلت هذا العام.

وذكر رامي عزارة سبب آخر لتناقص حركة البيع والشراء في الأسواق بشكل عموم تتعلق بإغلاق صالات الأفراح على سبيل المثال، مشيرًا بالقول "قضية الأفراح تؤثر بشكل كبير على العديد من التجار الآخرين في قطاع غزة لأن إقامة الأفراح ترتبط بشكلٍ كبيرٍ بعملية الشراء".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة