نهاد عرفة نهاد عرفة

أحلام مصرية جداً

الكورونا تحقق حلم القومية !

نهاد عرفة الإثنين، 20 أبريل 2020 - 07:53 م

ــ كنا نتمنى ونأمل أن يتحد العرب، فرأينا العالم، حكومات وشعوبا، تتحد على كلمة واحدة فى مواجهة فيروس الكورونا، وكنا نأمل أن يعود الحلم العربى بالقومية العربية، فصارت القومية عالمية، توارت المشكلات والصراعات الدولية، توارى الإرهاب داخل جحوره، وأخذت الحروب هدنة طويلة. ما أحلى وأجمل هذا العالم المتحد الآن بدون خلافات، رغم المرض والخوف والموت من هذا العدو الخفي، سبحان الله القادر على كل شئ، فهل يتعظ بنى آدم أم ستعود المياه لمجاريها ونستيقظ على مزيد من الحروب والأطماع بعد القضاء على هذا العدو غير المرئى ! لكن ما نراه فى الأفق أن النظام العالمى الجديد الذى كانت تسعى الدول الكبرى لتشكيله لن يكون، وسيتشكل عالم جديد ستهبط فيه دول كنا نعتقد أنها قوية، وتصعد دول أخرى، بعد أن كشفت أزمة الكورونا مواطن الخلل فى أنظمة الدول الكبرى ! إننا نعيش لحظات فارقة فى تاريخ البشرية يمكن أن تُغير العلاقات الدولية، بعد انتهاء ازمة الكورونا، ما بين الأحسن أو الأسوأ، ولكن تخيلوا معى أننا سنرى الأحسن ونعيش هذا العالم الهادئ الآمن المتحد بعد انهزام الكورونا، أم أنها أحلام وأمانى تُهلكها شياطين الإنس !
ــ الأزمات والكوارث محرك قوى للترابط الأمنى والسلمي، ولقد أثبت الشعب المصرى بحضارته المتأصلة فى الجذور أنه الأقوى على مواجهة الكوارث، لقد تعرض على مر العصور للكثير من الحروب والمجاعات والأوبئة وتغلب عليها، ورغم التداعيات الاقتصادية والانعزالية المجتمعية التى فرضتها الكورونا إلا أنها أفرزت أجمل ما كنا نصبو إليه، ثقة المصريين فى دولتهم حكومة ورئيساً، وأظهرت أجمل ما فى الشعب المصرى من محاسن، وإذا كانت هناك بعض السلبيات التى حدثت فهى من قلة سرعان ما تفاداها واعتذر عنها كما حدث فى أزمة دفن الطبيبة شهيدة قرية «شبرا البهو» مركز أجا بالدقهلية.
ــ كلمة أخيرة..أثق فى قدرة ووطنية الشعب المصرى فى عدم الالتفات لمثل هذه الدعوات الشيطانية التى تُحاك لضرب أمن واستقرار الوطن من هذا الــ نيوتن! والتحية واجبة لكل من جيش مصر الوطنى الذى يحافظ على أرض بلادي، وواجبة للجيش الأبيض الذى يعالج أهل بلادي، حمى الله كل من يحافظ على أرضى وأهل بلادي.



الاخبار المرتبطة

السؤال الحقيقى بقى بدون جواب السؤال الحقيقى بقى بدون جواب السبت، 23 مايو 2020 08:48 م
الأهلى الأهلى الأربعاء، 20 مايو 2020 07:35 م
فايروس كورونا فايروس كورونا الأربعاء، 20 مايو 2020 07:34 م

شاشة التلفزيون شاشة التلفزيون الأربعاء، 20 مايو 2020 07:31 م
رمضـان غيـر مـع كورونـا رمضـان غيـر مـع كورونـا الإثنين، 18 مايو 2020 08:18 م
  أنهكتهم الحياة  أنهكتهم الحياة الخميس، 14 مايو 2020 06:24 م
فيروس الكورونا فيروس الكورونا الأربعاء، 13 مايو 2020 07:29 م

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة