فيسبوك
فيسبوك


صور| بعد غضب مستخدميه.. خطوات إيقاف خدمة التتبع من «فيسبوك»

ناريمان محمد- كريم هلال

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 - 06:43 ص

 

أثارت خاصية تعقب "نشاط خارج فيسبوك" لموقع التواصل الإجتماعي، غضب العديد من مستخدميه واتهامهم للشركة بالتجسس عليهم بسبب تلك الخاصية.


وبررت فيسبوك إطلاق ميزة تعقب "نشاط خارج فيسبوك" وقتها قائلة في تدوينة: "تتوفر العديد من التطبيقات ومواقع الويب مجانا لأنها تعتمد على الإعلانات وللوصول إلى الناس الذين يُرجح أنهم متهمون بما تبيعه الشركات، تعمل تلك الشركات (ومن بينها فيسبوك) على مشاركة البيانات الخاصة بتفاعلات الناس على مواقعها الإلكترونية مع منصات الإعلانات والخدمات الأخرى".

ويعرض المتعقب المعلومات التي جمعها فيسبوك عن نشاطك خارج التطبيق خلال الـ180 يومًا الماضية ثم يحصل فيسبوك على تلك المعلومات من خلال شراكاته الإعلانية مع تطبيقات ومواقع الطرف الثالث، والتي تخبر فيسبوك طوعًا بهويات الأشخاص الذين يزورونها.

ولكن في بداية العام الحالي أطلقت شركة فيسبوك ميزة لمسح سجل التصفح (Off-Facebook Activity) أو إيقاف سجل النشاطات خارج فيسبوك، التي طال انتظارها من قبل المستخدمين، بهدف تعطيل خاصية "نشاط خارج فيسبوك" وهي الآن متاحة لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.

كانت فيسبوك قد تورطت في فضيحة تسريب بيانات العملاء الشهيرة كامبريدج أنالتيكا، حيث سمح للعديد من التطبيقات بالوصول غير الشرعي إلى المعلومات الشخصية لـ50 مليون شخص.

وإليك كيفية استخدام خاصية تعقب "نشاط خارج فيسبوك"، وكيفية إيقاف تشغيل ذلك التتبع جزئيا أو كليا عن طريق ميزة (Off-Facebook Activity) في الخطوات التالية : 

1- اذهب لإعدادات فيسبوك واختر (معلوماتك على فيسبوك)

2 - تحت معلوماتك على فيسبوك اختر (تعطيل نشاطات فيسبوك)

3- سيعرض عليك فيسبوك طريقة تتبعك خراج المنصة  

4 - ستظهر لوحة تبين المواقع والتطبيقات التي يعرف فيسبوك أنك زرتها، إذا ضغطت على أحد المواقع ستظهر لك قائمة بالنشاطات التي قمت بها على هذا الموقع 

5 - يمكنك محو هذه النشاطات من ذاكرة فيسبوك بالضغط على زر (إلغاء الماضي)  

6 - لوقف هذا التتبع نهائيا يمكنك الضغط على (إدارة وقف فيسبوك لتتبع النشاطات)

7 - بسحب الزر الخاص بوقف تتبع نشاطاتك، سيتوقف فيسبوك عن حفظ نشاطك على هذه المواقع لكن هذا لن يمنع تلك المواقع من إرسال معلوماتك لفيسبوك

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة