الخبير الاقتصادي خالد الشافعي
الخبير الاقتصادي خالد الشافعي


خبير اقتصادي يوضح طرق استفادة مصر من انهيار أسعار النفط الأمريكي 

عواد شكشك

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 - 10:41 ص

كشف  الخبير الاقتصادي خالد الشافعي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، عن ضرورة معرفة الفرق بين الخام الأمريكي والذى انهار سعر عقود تسليم مايو  وبين خام برنت حيث إن الأول إنتاج الولايات المتحدة ويذهب أغلبه لخدمة اقتصادها، وما حدث من انهيار عقود تسليم شهر مايو، جاء نتيجة مشكلات النقل والتخزين بفعل أزمة كورونا وامتلاء المخازن فى الولايات المتحدة.

 وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن هذا ليس معناه أن سعر البرميل على مستوى العالم أصبح بدولار واحد والدليل أن عقود تسليم يونيو لنفس خام غرب تكساس بلغت 22 دولار ولكن إذا استمرت أزمة النقل والتخزين إلى نهاية شهر يونيو ستشهد تلك العقود نفس الأمر.

وأوضح أنه فيما يتعلق بخام برنت وهو الخام القياسي الذي تشتريه معظم الدول، وتتراوح أسعارها بين 20 الى 25 دولار للبرميل، وهنا في مصر سعره في الموازنة العامة مربوط على 61 دولار للتحوط من ارتفاعه بعد انتهاء أزمة كورونا إضافة إلى فرق علاوة سعرية بين سعر خام تكساس الأمريكي وخام برنت لصالح الأخير بسبب جودته وسهولة نقله.


وأكد أن هبوط عقود النفط الأمريكي تسليم مايو أكثر من 94% مسجلا أدنى مستوى في تاريخه حيث سجلت عقود الخام الأمريكي الآجلة انخفاضا بنسبة 94% وبلغت مستوى 1.04 دولار للبرميل ويعود هذا المستوى الذي سجله الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط الأدنى في التاريخ وهذا له دلالات كارثية وهي أن الاقتصاد الأمريكي يقترب من مرحلة ركود اقتصادي كبير ما لم يحدث فتح الاقتصاد ليعود إلى طبيعته.

وأشار إلى أن مصر عليها الاستفادة من تراجع سعر خام برنت إلى 22 دولار حالياً ،وتستغل هذا الهبوط في شراء أكبر كميات منه والعمل على تخزينها وهو ما يصب في صالح الموازنة العامة للدولة والتي ربطت سعره عند 61 دولارا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة