السياحة في الاقتصاديات الأفريقية
السياحة في الاقتصاديات الأفريقية


أماني أبو زيد: ٢٠ مليون إفريقي يعملون في قطاع السياحة

محمد هنداوي

الأربعاء، 22 أبريل 2020 - 03:07 م

 

أكدت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية والسياحة بالاتحاد الإفريقي، على أهمية الدور الذي تلعبه السياحة في الاقتصاديات الإفريقية، حيث تسهم السياحة بأكثر من 8% من الناتج المحلي، بالإضافة إلى فرص عمل في قطاعات عديدة تصل إلى حوالي 20 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي دعت إليه مفوضة الطاقة والبنية التحتية والسياحة بالاتحاد الأفريقي لهيئة مكتب اللجنة الوزارية الافريقية المعنية بالسياحة وذلك عبر تقنية " الفيديو كونفرانس"، وتركزت الأعمال حول  بحث الإجراءات العاجلة الخاصة بإحتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا علي قطاع السياحة في القارة الإفريقية، وأيضا بحث الخطة العاجلة التي من شأنها تعافي السياحة الأفريقية في المستقبل القريب.

وشارك في الاجتماع الدكتور خالد العناني وزير الاثار والسياحة المصري ووزراء السياحة في دول ليسوتو وجنوب افريقيا وكينيا والكونغو الديمواقراطية والنيجر وتوجو.

وقالت الدكتورة أماني أبو زيد في تصريحات صحفية "أن الإجتماع أشاد بالإجراءات التي إتخذتها بعض الدول وعلي رأسها مصر لدعم قطاع السياحة والعاملين فيه  واصحاب الاعمال والمنشآت السياحية واصحاب المكاتب السياحية , متوقعة أن تستعيد السياحة الافريقية عافيتها وكفاءتها في القريب العاجل والمساهمة بشكل فاعل في خطط التنمية داخل  القارة الافريقية .

وأشارت مفوضة البنية التحتية والطاقة والسياحة في الإتحاد الافريقي الي أن الإجتماع  قرر تشكيل مجموعة عمل تضم عدد من وزراء السياحة الأفارقة وبمشاركة ممثلين من القطاع الخاص السياحي لصياغة توصيات و إجراءات لتعافي قطاع السياحة في أقرب وقت وبحث سبل توفير  التمويل اللازم  لها.

وأوضحت أن وزراء السياحة الافارقة المشاركين في الاجتماع أكدوا محتوى السياحة في المستقبل القريب سيتغير تماما في ظل المخاوف الصحية العالمية. و أن هناك ضرورة بالإهتمام بالسياحة الداخلية  والإهتمام أيضا بتشجيع السياحة الأفريقية داخل القارة . و أضافت أنه يمكن للسياحة داخل أفريقيا أن تجتذب ٣٠٠ مليون سائحة و سائح أفريقي من اجمالي عدد سكان القارة الذي يبلغ حوالي 1.3 مليار نسمة، وهو ما يسعى إليه الاتحاد الأفريقي لدعم الاندماج الافريقي من ناحية و لتنويع مصادر السياحة في القارة والإسهام في زيادة الدخل في بلدان القارة .

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد إلى أن الاتحاد الافريقي قام بالفعل بصياغة استراتيجية إفريقية لقطاع السياحة وتمت الموافقة عليها وإعتمادها في قمة الإتحاد الافريقي الأخيرة في فبراير الماضي، وهناك الآن فرصة لتفعيل هذه الاستراتيجية وتحقيق التكامل السياحي داخل القارة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة