صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مهرجانات تتحدى كورونا.. هل ينقذ النصف الثاني من 2020 صناع السينما؟

رانيا الزاهد

الأربعاء، 22 أبريل 2020 - 07:54 م

حالة من الارتباك سيطرت على المهرجانات الدولية والعربية والمحلية، بعد تفشي وباء كورونا في معظم أنحاء العالم، مما أرغم الدول على اللجوء لإجراءات العزل والتباعد الاجتماعي لمحاربة الفيروس الذي كبد شعوب وحكومات خسائر بشرية ومادية فادحة.

وتأثر سوق صناعة السينما بالفيروس التاجي، حيث فقد ما لا يقل عن 170 ألفًا وظيفتهم، منهم حوالي 120 ألف شخص في هوليوود، بينما في بريطانيا فقد 50 ألف شخص فرص عملهم في مجال السينما.

منذ بداية العام، لم يفلت من هذه الجائحة سوى مهرجان "صن دانس" الذي أقيم في شهر يناير يليه مهرجان برلين السينمائي الدولي، والذي أقيم في نهاية شهر فبراير، ليأتي بعدها مهرجان كان السينمائي الدولي ويعلن تأجيل دورته الـ73 والتي كان من المفترض إقامتها في الفترة من 14 إلى 25 مايو، إلى نهاية شهر يونيو.

ولكن مع تدهور الوضع في فرنسا، وارتفاع معدلات الإصابة إلى أكثر من 158 ألفًا والوفيات إلى 20,796، قرر المهرجان إلغاء الدورة لحين إشعار آخر. هذا القرار لم يكن صعبًا على إدارة المهرجان فقط، والتي تكبدت مبالغ طائلة بسبب عدم انعقاد الدورة، ولكن كان صادمًا أيضًا لصناع الأفلام ومحبي المهرجان، ومؤشر سيء لما قد تشهده المهرجانات الدولية التي تنتظر انعقاد دوراتها على مدار الأشهر المقبلة.

كارلوفي فاري من 3 إلى 11 يوليو

من المنتظر أن يقام في شهر يوليو المقبل مهرجان كارلوفي فاري، في الفترة من 3 إلى 11 يوليو بالتشيك، ولم يعلن المهرجان حتى الآن أي تغيير في موعده أو احتمالية إلغاء هذه الدورة، وهو ما يوضح تمسك إدارة المهرجان بأمل بسيط في تحسن الأحوال خلال شهري مايو ويونيو، بعد أن وصلت حالات الإصابة إلى 7 آلاف والوفيات إلى 204 فقط.

لوكارنو من 5 إلى 15 أغسطس

أما سويسرا، ورغم وصول أعداد المصابين إلى 28,268 وأعداد الوفيات إلى 1478 حالة، فلم تمنع إقامة الدورة الـ73 من مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، وتم تحديد موعدها لتقام في الفترة من 5 إلى 15 أغسطس القادم، ولم تنشر إدارة المهرجان أي بيانات خاصة باحتمال التأجيل أو الإلغاء حتى الآن، أيضًا مهرجان زيورخ السينمائي يعمل على قدم وساق للتحضير لدورته الـ16 في الفترة من 24 سبتمبر إلى 4 أكتوبر.

فينسيا من 2 إلى 12 سبتمبر

التحدي الأكبر هو ما يقوم به الآن مدير مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، ألبرتو باربيرا، بعد أن قرر إقامة الدورة الـ77 من المهرجان في موعدها، وهو من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل. وعلى الرغم من أن إيطاليا كانت واحدة من أكثر دول العالم بعد الصين إصابة بالفيروس، حيث وصل إجمالي الإصابات في إيطاليا عموما إلى 183,957 ألف منها 16,404 في فينيسيا.

ووصلت أعداد الوفيات إلى 24.648، إلا أن روبرتو سيكوتو، رئيس بينالي البندقية، المنظمة التي تدير مهرجان فينيسيا، أكد أنه لن يتم تأجيل المهرجان أو إلغاؤه، ويعتقد أن المسؤولين سيسمحون لهم بفتح "ستة أو سبعة" دور عرض لعروض المهرجانات الخاصة. 

يذكر أن إيطاليا خضعت للعزل الصحي بالكامل وحظر التجوال الكامل في الشوارع منذ أوائل شهر مارس، مع إغلاق جميع دور السينما والأعمال غير الأساسية.

تورونتو من 10 إلى 20 سبتمبر

يأتي بعد ذلك مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، المنتظر إقامته من 10 إلى 20 شهر سبتمبر المقبل، حيث تتمسك إدارته بالأمل والتفاؤل في تحسن الأوضاع العامة في كندا، بعدما وصلت الإصابة بالفيروس إلى 38,422، بينما وصلت الوفيات إلى 1,834 حالة، وقال المدير الفني للمهرجان كاميرون بيلي: "نحن نحاول أن ننظر للأمور بتفاؤل قدر الإمكان".
 

سان سيباستيان من 18 إلى 26 سبتمبر 

تعتبر إسبانيا ثاني أكبر دولة أوروبية في عدد الإصابة بفيروس كورونا، حيث وصل عدد المصابين إلى 208,389، بينما وصل عدد الوفيات إلى 21,717 حالة، ولكن ذلك لم يمنع إدارة مهرجان سان سبستيان من التمسك بأمل عقد دورتها المقبلة، والتي حددت لها موعد من 18 إلى 26 سبتمبر.

وأعلن  المهرجان، بحسب موقع "ديد لاين" عن خطط لإدخال أسواق أفلام أكبر في الدورة المقبلة، وذلك بعدما توقفت أفلام الربيع والصيف بسبب فيروس كورونا. وقال خوسيه لويس ريبوردينوس، مدير المهرجان، إنه يرحب بالمشترين من جميع أنحاء العالم، خاصة بعد برمجة تتضمن أفلامًا تم اختيارها في الأصل لعرضها في SXSW ومهرجان Tribeca السينمائي، الذي تم تأجيله رسميًا، ولكن لم يتم تحديد مواعيد جديدة بعد كما سيتم عرض مشاريع جديدة.

طوكيو من 31 أكتوبر إلى 9 نوفمبر

وأعلن مهرجان طوكيو عن إقامة دورته الـ33 في الفترة من 31 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل، رغم وصول عدد الإصابات إلى 11,581، بينما وصل عدد الوفيات إلى 283 حالة فقط.

مالمو للسينما العربية من 8 إلى 13 أكتوبر

يعتبر مهرجان مالمو للسينما العربية من أكبر المهرجانات العربية في أوروبا، ويحمل بشكل أساسي على عاتقه مهمة بناء جسور الثقافة والتعاون السينمائي المشترك بين الدول العربية والسويد.

ويحتفل المهرجان هذا العام بدورته العاشرة، وتتمسك إدارته بنفس الأمل، حيث يتم العمل حاليًا على إقامة الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية وسوق ومنتدى مالمو 2020، كما هو مخطط له، والذي سيقام من 8 إلى 13 أكتوبر.

ورغم وصول أعداد الإصابة بالفيروس في السويد إلى 16 ألفًا، بينما وصل عدد الوفيات إلى ما يقرب من 2000، إلا أن موقع المهرجان يستقبل مشاركات منحة تطوير الأفلام ومشروعات لمنصة ما بعد الإنتاج لسوق مهرجان مالمو 2020 لدعم صناع الأفلام.

وقال محمد قبلاوي رئيس المهرجان في بيان: "بالطبع نتابع إرشادات السلطات الصحية والسياسية لحماية صحة المشاركين والضيوف والجمهور والموظفين وسنعمل على تطبيقها، كما أننا ندرس ونخطط لعدة إمكانيات بديلة لإقامة المهرجان في موعده إذا تعذر أمكانية إقامته كالمعتاد، فمن الممكن أن يكون مهرجان هذا العام أون لاين مثلاً، نتمنى دوام الصحة للجميع".

 

مهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في أمستردام 18 إلى 29 نوفمبر  

مهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في أمستردام هو أكبر مهرجان للأفلام الوثائقية في العالم، يقام سنويًا منذ عام 1988 في أمستردام على مدى 12 يومًا، وأعلن المهرجان عن إقامة دورته القادمة من 18 إلى 29 نوفمبر، رغم وصول عدد الإصابات إلى 34,842 والوفيات إلى 4,054، دون تسجيل حالة تعافي واحدة.

المهرجانات المصرية

أما المهرجانات المصرية المنتظر إقامتها في النصف الثاني من العام مثل الدورة الأولى لمهرجان العلمين السينمائي في شهر أغسطس، ومهرجان الإسكندرية المقرر إقامته شهر أكتوبر والجونة المقرر إقامته في الفترة من 24 سبتمبر إلى 2 أكتوبر، بالإضافة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي لم يحدد موعد دورته المقبلة بعد، لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي تفاصيل تخص اتخاذ قرار حاسم بشأن إقامة هذه المهرجانات من عدمه، ويبدو أن لديهم نفس الأمل، ولكن تظل قرارات الحكومة بشأن تطبيق حظر التجمعات هي الفيصل الأول والأخير.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة