طلاب الفنون الجميلة
طلاب الفنون الجميلة


طلاب الفنون الجميلة يبدعون باستخدام الخامات المنزلية في تصميم مشروعات ابتكارية

مروة فهمي

الخميس، 23 أبريل 2020 - 11:23 ص


استطاع طلاب الفرقة الإعدادي قسم العمارة في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، استخدام خامات المنزل من الكارتون أو الورق في عمل مشروعات ابتكارية وعمل تكوينات هندسية.

تضمنت الابتكارات تصميم نصب تذكاري، وبرج، ونافورة، ومبنى إداري، وذلك تحت رعاية رئيس الجامعة د. ماجد نجم، وعميد كلية الفنون الجميلة د. أحمد فؤاد هنو. 

ورغم طبيعة مشروعات هذا القسم والتي يتم تنفيذها عادة بخامات الطين الأسواني إلا أنه نظرا للظروف تعليق الدراسة حاليا واستكمال الطلاب دراستهم ومشاريعهم من خلال التعليم عن بعد خلال فترة التعليق  فقد استخدم الطلاب خامات ورقية أو كرتون نظرا لسهولة توفيرها للطالب. 

كان هدف المشروعات بالقسم  هذه الفترة هو التأكيد علي قدرة الطالب على التعامل مع خامة مختلفة في تطبيق أفكاره الإبداعية وحثه على تناول مواد أخرى للتشكيل بها واكتشاف طبيعتها  وتنفيذ تصميمات معمارية من خلالها والتعرف على كيفية إعادة تدوريها. 

واستطاع الطلاب من خلال مشروعاتهم والمتابعة مع فريق التدريس اكتشاف الارتباط الوثيق بين رؤيته كمعماري وكيفية تنفيذ أفكاره الإبداعية على أرض الواقع من خلال ماكيتات مصغرة ثلاثية الأبعاد ما يمكنه من رؤية أفكاره من كافة الزوايا ومعالجتها بشكل واقعي وأكثر تفصيلا وبالتجريب والمتابعة المستمرة يصبح أكثر تدربا على اختيار الخامة الأصلح لفكرته وكيفية استنفاذ خواصها لتخدم تصميمه المعماري دون الخامات الأخرى مثل ملمس الخامة وتعدد ألوانها وطريقة تشكيلها وتداخلها مع بعضها. 

وتمكن الطلاب من تنفيذ مشروعاتهم تحت إشراف د.نهلة وجدى المدرس بالكلية، والفريق المعاون. د. رنا شامل المدرس المساعد بالكلية، و د. سارة سمير  د. شروق هلال المعيدين بالكلية. 

 تم متابعة الطلاب من خلال نظام التعليم عن بعد وتم تنفيذ المشروعات عقب عمل محاضرات علي البوربوينت َوالفيسبوك ومجموعات المناقشات على الواتس آب ما جعل التعليم عن بعد متعدد الاستفادة لانه يتسنى للطالب قراءة ومتابعة التصليحات مع باقي الطلاب وتفادى عيوب تصميماتهم والاستفادة من متابعات زملائه ولكن بابتكاراته الخاصة به حتى تم الوصول إلى مشروعات إبداعية لعمل تكوين هندسي بالخامات المتاحة بالمنزل.

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة