مجموعة الهرمية للملك أوناس مجموعة الهرمية للملك أوناس

اليوم.. السياحة تطلق جولة افتراضية للمجموعة الهرمية للملك زوسر

شيرين الكردي- مي سيد الخميس، 23 أبريل 2020 - 12:13 م

تطلق وزارة السياحة والآثار مساء اليوم جولة افتراضية للمجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة. 

وتحتوي المجموعة الهرمية للملك أوناس على كل مكونات المجموعة الجنائزية الملكية في الدولة القديمة. والتي تتكون من الهرم والمعبد الجنائزي والطريق الصاعد ومعبد الوادي، ويقع مدخل الهرم في الجهة الشمالية، يليه ممر هابط ثم صالة ثم ممر أفقي به ثلاث متاريس ينتهي بحجرة في المنتصف تحتوي نقوش "نصوص الأهرام". 

 وإلى اليسار من الداخل ثلاثة مخازن صغيرة، خالية من النقوش وإلى اليمين من الداخل في إتجاه الغرب توجد حجرة الدفن التي تحتوي أيضًا على نقوش لـ "متون الأهرام"؛ وهي نصوص دينية تساعد الملك المتوفي على البعث من جديد وتُرشده في العالم الآخر ليلحق بإله الشمس "رع" في السماء.

يقع المعبد الجنائزي إلى الجانب الشرقي من الهرم، وهو خاص بالطقوس الدينية المرتبطة بالملك بعد وفاته، ويحتوي على قدس أقداس ومذبح وصالة أعمدة ومجموعة من المخازن.

جرت أعمال التنقيب في المنطقة المحيطة بالهرم خلال الفترة من 1899 حتى 1903، أدت إلى اكتشاف العديد من المقابر البئرية التي ترجع للأسرتين 26 (664–525 ق.م) و 27 (525–404 ق.م)، وكذلك تم الكشف عن مقبرة الملك حتب سخموي -مؤسس الأسرة الثانية (حوالي 2890 ق.م)- أسفل المعبد الجنائزي مباشرة، وتتكون المقبرة من ممر محفور في الصخر بطول يزيد عن 50 متر وتحتوي على 80 حجرة تخزين على يمين ويسار هذا الممر.
 


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة