الشؤون الإسلامية بالسعودية
الشؤون الإسلامية بالسعودية


الشؤون الإسلامية بالسعودية: منع الاعتكاف في المساجد لحين انتهاء جائحة كورونا

حازم الشرقاوي

الخميس، 23 أبريل 2020 - 12:42 م

أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ، بإطلاق مجموعة كبيرة من المحاضرات والندوات والمشاريع الخاصة بشهر رمضان، واتخاذ بعض الإجراءات المتعلقة بالمساجد ومنسوبيها في الشهر الكريم.

 

وأوضحت وزارة الشؤون الإٍسلامية أنه نظراً للظروف الراهنة في ظل جائحة كورونا، فقد تم منع الاعتكاف في المساجد لحين زوال هذه الجائحة، وأن الإمام سيكون مسؤولاً في حال تم فتح المسجد للمعتكفين.

 

كما أكدت الوزارة على مواصلة برنامج تعقيم المساجد وتهيئتها، وصيانة أجهزة التكييف, والإضاءة, ودورات المياه, ووسائل السلامة والأمن، والتأكيد على مراقبي المساجد والصيانة والتشغيل ملاحظة ذلك، ومتابعة خدم المساجد وعمال الصيانة.

 

وأكدت على استمرار العمل بغلق المساجد موقتاً وتحديد آذان العشاء ونصت تعليمات الوزارة الموجهة لمنسوبي المساجد بالمملكة استمرار العمل بتعليق أداء الجمع والجماعات بالمساجد والجوامع، والاقتصار على رفع الآذان للصلوات المفروضة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا، كما نصت التعليمات التأكيد على المؤذنين بالتقيد برفع الآذان بأوقات الصلوات المفروضة، وأن يكون وقت رفع آذان صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك في وقته المعتاد كالأشهر الأخرى بدون تأخير، نظراً لإقامة الصلاة بالمنازل.

 

وذكرت الشؤون الإسلامية أن عملية تعليم القرآن الكريم في رمضان مستمرة عبر جمعيات تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة بالمملكة، من خلال البرامج الالكترونية عن بعد، بما يحقق استمرار الطلاب والطالبات وغيرهم من الراغبين في حفظ وتعلم القرآن الكريم بمراجعة القرآن خلال هذه الجائحة وهم في بيوتهم.

 

فيما شددت الوزارة على متابعة كافة الدروس والمحاضرات التي تلقى في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض الدعاة والداعيات دون أخذ أذن رسمي من الوزارة، حيث إن الوزارة أتاحت فسح كافة البرامج الدعوية إلكترونياً عبر منصة تيسير، مؤكدة أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات الرسمية ضد من يقيم أي منشط دعوي غير رسمي في إطار مسئوليتها في ضبط المنابر الدعوية، كما دعت المواطنين إلى التعاون معها في الإبلاغ عن أي مخالفة عبر مركز الاتصال الموحد 1933.

 

وفي إطار العمل وفق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا التي سبق التعميم عنها، فإن الوزارة تجدد التأكيد على منسوبي المساجد بالمملكة بعدم إقامة أي مشروع لتفطير الصائمين بالمساجد، أو المسطحات المجاورة لها بالمملكة، وأكدت على أئمة المساجد بعدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين (وغيرها) حتى ولو كانت مشاريع عبر السلال الغذائية، وتوجيه من يرغب في التبرع بالتوجه مباشرة للجهات الخيرية المصرح لها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة