صورة موضوعية
صورة موضوعية


سيناء الجديدة| قاطرة التنيمة تفتح ميناء العريش لينافس موانئ البحر المتوسط 

محمود كساب

الجمعة، 24 أبريل 2020 - 02:02 ص

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولي رئاسة الجمهورية نصب عينه الاهتمام بتطوير وتنمية شيبة جزيرة سيناء  لعدة اعتبارات، أولها الإيمان العميق لدى الرئيس السيسى بالفراغ الإستراتيجى الذى تعانيه شبه جزيرة سيناء، وأنه أحد الأسباب الرئيسية لانتشار الإرهاب فى هذه البقعة المهمة من مصر، وثانيها أن مواجهة الإرهاب لن تكون إلا بمزيد من التنمية واستغلال الثروات الكبرى الكامنة فى أرض سيناء، وثالثها أن التنمية لا يمكن أن تتم دون بنية أساسية قوية على رأسها مشروعات الطرق والأنفاق والكبارى والكهرباء ومشروعات المياه.

 

"بوابة أخبار اليوم" ترصد أهم المشروعات القومية والهامة التي تنفذ في شمال سيناء في الفترة الحالية وخاصة بمنطقة العريش وهو ميناء العريش البحري.

 

يقع ميناء العريش على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي مع أرصفة تمتد أكثر من 40.000 متر. يلعب ميناء العريش دورا هاما كميناء للشحن والمصايد والسياحة  كما لديه دورا مهما كميناء صناعي وتجاري لشمال سيناء وغزة.

 

يقع ميناء العريش على مساحة 3 كم 2 فى موقعه الحالي، وبما هو متاح من بعد عن المناطق ذات الكثافة السكانية، حيث صدر قرارا جمهوريا بأن   يكون ضمن منطقة التنمية الاقتصادية لهيئة قناة السويس، ومن المقرر  أن  ينشاء ذلك الميناء على ساحل العريش سيغير معادلة الاقتصاد على أرض سيناء.

 

كان قرار الرئيس السيسي   بأن يوضع ميناء العريش على الخريطة التنافسية لموانئ البحر المتوسط، وتقوم  الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس  حالياً  بتنفيذ خطة تطوير طموحه لأرصفة الميناء وتكريك المجرى المائى لزيادة عمق وغاطس الميناء وزيادة حاجز الأمواج، ورفع كفاءة الوحدات البحرية التابعه للميناء سواء القاطرات أو لنشات الإرشاد فضلاً عن رفع كفاءة وتنفيذ أعمال صيانة المبانى الإدارية.

 

يتكون ميناء العريش من طريق رئيسى بطول 1200 متر و3 أرصفة بإجمالى أطوال 389 متراً، تنقسم إلى رصيف بضاعة عامة وصب بطول 242 متراً وعمق 7 أمتار، ورصيف مواعين بطول 122 متراً وعمق 4 أمتار، رصيف للقوات البحرية بطول 25 متراً وعمق 7 أمتار.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة