رغم الكورونا.. إقبال على شراء سلع رمضان رغم الكورونا.. إقبال على شراء سلع رمضان

رغم الكورونا.. إقبال على شراء سلع رمضان

أحمد عبدالهادي- إسلام محمد- عبدالعزيز العدس الجمعة، 24 أبريل 2020 - 05:40 ص

رغم الاجراءات الاحتزازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا ونصائح الابتعاد مسافات محددة بين المواطنين الا ان المحلات التجارية الكبرى شهدت امس زحاما شديدا لشراء السلع الغذائية.


 ورصدت «الاخبار» خلال جولة قامت بها على عدد من المحلات التجارية الكبرى فى القاهرة اقبالا شديدا من المواطنين لشراء ياميش رمضان وتزويد منازلهم بالسلع الضرورية التى حرصت المحلات على توفيرها بكميات كبيرة وقامت باتخاذ اجراءات وقائية من جانبها تمثلت فى تعقيم مقابض الابواب كل ساعتين وتطهير ارجاء الاماكن ٣ مرات يوميا مع الحرص على ارتداء العمال القفازات والجوانتات خلال تعاملهم مع المواطنين بالاضافة الى توفير ادوات التعقيم المختلفة.


واكد ايهاب عادل مدير اسواق هايبر الامير بشارع الترعة بمنطقة شبرا مصر وجود اقبال كبير من المواطنين رغم اجراءات الحظر بسبب حرص الجميع على توافر المواد الغذائية بالمنازل.


وقال انه يوجد عروض خاصة على سلع رمضان من الياميش وخاصة الزبادى والعصائر من اجل ان تكون فى متناول عدد كبير من المواطنين بمناسبة الشهر الكريم واضاف انه يحرص على تطهير وتعقيم المحل ٣ مرات فى اليوم وتوزبع الجوانتات على عملاء المحل  ومن اجل تخفيف حدة الزحام  قام بتوفير خدمة ديلفرى بفريق   مكون من ٣ افراد لتوصيل الطلبات للراغبين من الاهالى الماكثين فى البيوت بسبب اجراءات الحظر لمواجهة كرونا.


واوضح محمد حسن  تاجر بأحد المحلات التجارية، إن شهر رمضان موسم مناسب للبيع والشراء لدى الكثير من المحال التجارية لافتا إلى أن معظم التجار يفضلون تجهيز المحلات بزينة رمضان لجذب قطاع كبير من الجمهور من اجل تنشيط حركة الشراء .


كما شهدت أسواق الياميش شهدت إقبالا كثيفا مع التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية الذين توافدوا على الأسواق مرتدين الكمامات والقفازات مصطحبين المواد المطهرة. 


ومع اختفاء موائد الرحمن كان لشنط رمضان ركن كبير فى الأسواق لتكون باب الخير للفقراء والمحتاجين بدلا من موائد الرحمن.


ورصدت «الأخبار» الأسعار فى منافذ وزارة الزراعة التى خصصت ٣٠ منفذا ثابتا ومتحركا لطرح مستلزمات رمضان المكونة من ١٦ صنفا بتخفيضات ٢٥٪ ومن بين تلك الأصناف سوبيا بـــ ٢٥ جنيها للنصف كيلو و٣٠ جنيها لنصف كيلو زبيب إيرانى و٢٠ جنيها للنصف كيلو زبيب مصرى و٢٠جنيها للنصف كيلو فول سودانى و٢٨ جنيها لنصف كيلو جوز الهند و١٣ جنيها لربع كيلو عرق سوس و١٥ جنيها لنصف كيلو نشاو٢٥ جنيها ل٤٠٠ جرام قمر الدين «جودي» و٤٥ جنيها ل٤٠٠ جرام قمر الدين «مركز البحوث» و٣٠ جنيها لنصف كيلو قرصيا و٣٨جنيها لنصف كيلو المشمشية وتراوح البلح من  ١٥ الى ٢٥ جنيها للكيلو.


وطرحت وزارة التموين منتجات شهر رمضان بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومنها بلح نصف جاف ٤٠٠ جرام بــ ٨ جنيهات و٧٠٠ جرام بــ ١٦جنيها وعبوة ١.٤ كيلو بــ ٣١ جنيها بالاضافة الى بلح جاف من ١١ الى ١٥ جنبه للكيلو وزبيب مصرى نصف كيلو بـــ ١٧.٥ وزبيب ايرانى نصف كيلو ٤٠ جنيها وعين جمل مقشر ربع كيلو ب٥٧.٥ جنيه وربع كيلو بندق مقشر ب٤٢.٥ وربع كيلو لوز مقشر ب٤٥ جنيها وربع كيلوكاجو بــ ٥٧.٥ جنيه وربع كيلو مشمشية بــ ٢١.٢٥ جنيه وربع قراصيا بــ ١٣.٢٥ جنيه.


وتقول مروة مصطفى أن أسعار الياميش فى منافذ وزارة الزراعة مناسبة بشكل كبير لكل المواطنين . واوضحت ياسمين الحسينى انها اعتادت شراء ياميش رمضان من المجمعات الاستهلاكية وانها تثق فى التزام المجمعات الاستهلاكية بالاسعار التى تقرها الدولة للتخفيف عن كاهل المواطن المصري.


 من جهة أخرى شدد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على ضرورة المتابعة المستمرة من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات للإجراءات التى اتخذها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى خلال شهر رمضان  والالتزام بمنع إقامة موائد الرحمن للصائمين سواء التابعة للمساجد أو الجمعيات الأهلية أو الأفراد والتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالمحافظات.


أكد  أن المحافظات أتمت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان  من خلال خطط شاملة تتضمن إجراءات محكمة وخطوات عملية لتوفير احتياجات ومتطلبات المواطنين طوال الشهر الكريم  ورفع كفاءة الخدمات ودعم منظومة النظافة، وأشار إلى أنه تم رفع درجات الاستعدادات القصوى فى القطاعات الحيوية فى المحافظات والعمل على توفير السلع الأساسية والإستراتيجية للمواطنين. 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة