الدكتور مصطفى القاضي أخصائي الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير
الدكتور مصطفى القاضي أخصائي الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير


في أول يوم رمضان.. «القاضي» يقدم نصائح الفطار والسحور لأصحاب تكميم المعدة

ريم الزاهد

الجمعة، 24 أبريل 2020 - 01:36 م

يعاني أصحاب عمليات تكميم المعدة من الصيام لفترة طويلة، وعدم القدرة على تناول القدر الكاف من الطعام في وقت الإفطار لصغر حجم المعدة بعد إجراء العملية ولفترة تمتد إلى سنوات.

يقدم الدكتور مصطفى القاضي أخصائي الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير، نصائح عامة لأصحاب عملية تكميم المعدة في أول يوم من الشهر الكريم، قائلا إن المعدة تنكمش في فترة الصيام على مدار اليوم ومن الأفضل أن يكون الطعام والشراب بشكل تدريجي حتى لا يحدث تقلصات في المعدة. 

وأضاف القاضي في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه يبدأ أصحاب تكميم المعدة بشرب السوائل الدافئة أولا لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام وتناول دواء المعدة الخاص بكل شخص وقرص "موتيليم"، وبعد ذلك يأخذ قسطا من الراحة مثل اداء صلاة المغرب ثم العودة لتناول طعام خفيف مثل شوربة الخضار أول العدس أول أي نوع سهل الهضم، وبعد العشاء والتراويح يتم تناول الوجبة الرئيسية من الطعام، مؤكدا على احتوائها على البروتينات. 

وأكد القاضي، على تناول شرب كمية من السوائل في الفترة من الفطار إلى السحور، بمقدار 2 لتر أول أكثر، مع ضرورة تناول المكملات الغدائية وعلاج المعدة في السحور والإفطار حتى لا يتأثر الجسم خلال الشهر الكريم. 

وأضاف القاضي، أنه لابد أن يحتوي السحور على الذبادي والفول والبروتينات أيضا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة