الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز


تفاصيل البيان الختامي لقمة الـ20

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 24 أبريل 2020 - 07:27 م

اختتم وزراء السياحة الاجتماع الاستثنائي الأول لرئاسة مجموعة العشرين المقام في السعودية بتاريخ 24 أبريل الجاري ببيان مشترك أعلنوا فيه انخفاض السياحة العالمية بنسبة 45% خلال 2020.

وأكد البيان أن انخفاض السياحة قد يبلغ 70% إذا تباطأت جهود تحقيق التعافي من كورونا حتى سبتمبر/ أيلول.

وقال البيان الختامي: "نحن وزراء السياحة في مجموعة العشرين نعرب عن تعاطفنا العميق لخسائر الأرواح البشرية والمعاناة التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا المستجد في كافة أنحاء العالم".
وأضاف "إن قطاع السفر والسياحة يمثل 3.10% من الناتج الإجمالي العالمي، ويؤدي دورًا جوهريًا بالمساهمة في الحوار والتفاهم بين الشعوب والثقافات وتعزيز تلاحم المجتمعات".
وأكد أن هذا القطاع أكثر تأثرا بجائحة فيروس كورونا المستجد، حيث أن التقديرات الأولية الصادرة عن منظمة قطاعات التعاون الاقتصادي والتنمية تشير إلى انخفاض تبلغ نسبته 45% من السياحة العالمية لعام 2020، وقد ترتفع إلى 70% إذا تباطأت جهود تحقيق التعافي حتى شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

وبحسب المجلس العالمي للسياحة والسفر فإن ما يقارب 75 مليون وظيفة مهددة بالخطر في قطاع يعد مورد مالي أساسي للوظائف.

ودعت الأمانة السعودية لمجموعة العشرين، في وقت سابق من اليوم الجمعة، إلى تقديم تبرعات إضافية عاجلة لمواجهة جائحة كورونا وتطوير اللقاحات اللازمة.
وقالت أمانة المجموعة في بيان إن دولا ومنظمات خيرية ومؤسسات من القطاع الخاص تبرعت بمبلغ 1.9 مليار دولار في إطار هدف جمع 8 مليارات دولار الذي حدده المجلس العالمي لرصد التأهب، لكن الأمر يتطلب المزيد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة