لشيخ عبد السلام عبد المنصف
لشيخ عبد السلام عبد المنصف


فيديو| أمين دار الإفتاء: هل هذا وباء كورونا نهاية العالم أم هو بداية؟

ناريمان محمد

الجمعة، 24 أبريل 2020 - 11:26 م

قال الشيخ عبد السلام عبد المنصف أمين دار الإفتاء المصرية، إن كثير من الناس تتساءل عما يحدث في الكون هذه الأيام من وباء كورونا هل نهاية العالم أم بداية ؟ ولن نستطيع أن نجيب عن أى تساؤل يقنعنا أفضل من الرد القرآني ورد سيدنا محمد صلى الله علية وسلم من السنة النبوية .

 وأضاف عبد المنصف خلال برنامج لعلهم يرجعون، المذاع على قناة النهار، اليوم الجمعة أن كثيرا من الناس تقرأن القرآن الكريم وقصص الأمم السابقة مثل قوم عاد وقوم ثمون وقوم سيدنا لوط إلى آخر الأمم وكنا نرى ونسمع الآيات التي كان يرسلها رب العزة إلى هؤلاء الأقوام كنا نظن أنها حدث تاريخي.

وتابع: «كنا نظن أن هذه الآيات والمعجزات التي كانت تحدث في زمن هؤلاء الأقوام تقتصر عليهم فقط، بل وكثير من الناس هذه الأيام كانت تعتقد أن الله لن يرسل هذه الآيات والمعجزات لنا كي يذكرنا لأمر مهم استخلفنا فيه لآجلة "

وأوضح عبد المنصف أننا نظن أن المعجزات والآيات الكونية مقتصرة فقط على زمن معين أو الأقوام السابقة فقط  وزمن الأنبياء عليهم السلام ولكن الأحداث الكونية والآيات من عند الله تتوالى علينا والله يرسل علينا هذه الآيات مرة بعد مرة  حتى نعتبر وحتى نفهم حكمة الله تعالى في هذا الكون.

وأشار أمين دار الإفتاء المصرية إلى أن هناك من الناس يفهم أن هذه الآيات والكونية ما هي إلا رسالة من الله كي يحاسب نفسه قبل محاسبة الله تعالى لنا وكان هناك من منا يظن أن هذه الآيات والمعجزات الكونية سوف تمضي مرور الكرام ولن يحدث شيء أو أنها لا ترمز إلى اى شيء ولكن حدث أية كونية جعل الكون كله يقف ويرى أن هذه الحدث شيء جلل وله هدف كوني كبير وليست ظاهرة كونية ستمضى فقط ولن يحدث شيء.

واختتم «عبد المنصف» حديثة قائلا: «هذه الظاهرة الكونية جعلت الناس تفكر بأن هذا الوباء الخطير عقوبة من الله أم أنها ظاهرة وستمضى  أم هو غضب من الله علينا أم رحمة منه عز وجل هل هي نهاية للعالم أم هي بداية للعودة والرجوع إلى الله.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة