نصائح لـ«مزارعي الرمان» لزيادة وجودة الإنتاج
نصائح لـ«مزارعي الرمان» لزيادة وجودة الإنتاج


6 نصائح لـ«مزارعي الرمان» لزيادة وجودة الإنتاج..تعرف عليها

عادل إسماعيل

السبت، 25 أبريل 2020 - 09:33 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة، في إطار برنامج التوصيات الشهرية للمحاصيل، حزمة جديدة من النصائح لمزارعي الرمان  لزيادة وجودة الإنتاج.

وتضمنت نصائح البساتين، أهم العمليات التي تجري للأراضي التي تزرع الرومان وطرق الري والتسميد ومكافحة الآفات والتي يجب إتباعها خلال ابريل الجاري في التعامل مع الأشجار.

1- يجب على مزارعي الرومان ضرورة التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، مع الإهتمام بالري وعدم التعطيش وبصفة خاصة في المزارع المثمرة.

2- يجب على مزارعي الرومان خلال شهر ابريل الجاري، تفطيم وفرز الشتلات وتجهيزها للزراعة في التربة المستديمة، مع مراعاة التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة.

3- يجب على مزارعي الرومان عند البدء في التسميد في حالة الري بالغمر، يضاف للأشجار  في عمر عامين وأقل 150-200جم سلفات النشادر والأكثر من 3 سنوات 350جم سلفات نشادر مع200جم سلفات بوتاسيوم.

4- وعند التسميد في حالة الري بالتنقيط، يضاف 3 كجم سلفات نشادر في الرية الأولى، أما الرية الثانية فيضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، وفي الرية الرابعة يضاف 1 لتر حامض هيوميك للفدان مدة شهر، مع مراعاة أن يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم .

5- يجب على مزارعي الرومان عند التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر ويتم بإضافة 150 جم حديد مخلبي مع 150 جم زنك مخلبي مع 150 جم منجنيز مخلبي مع 100جم ماغنسيوم مع 50جم بوركس مع 200جم يوريا.

6- يجب على مزارعي الرومان، عند الري، مراعاة أن يتم الري اليومي بمعدل 45لترلكل شجرة أو حسب عمر الأشجار والحالة الجوية بنظام 20 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة