دكتور أحمد البسطويسي أستاذ طب الأورام وأورام الدم جامعة القاهرة دكتور أحمد البسطويسي أستاذ طب الأورام وأورام الدم جامعة القاهرة

رمضان ومرضى الأورام.. نصائح هامة لصيام آمن | فيديو

إيمان طعيمه السبت، 25 أبريل 2020 - 10:41 ص

أوضح دكتور أحمد البسطويسي أستاذ طب الأورام وأورام الدم جامعة القاهرة، أن مرضى الأورام فئات متعددة ولكل فئة حالتها الخاصة التي تختلف عن غيرها، لذا فهناك فئات محددة يمكنها صيام شهر رمضان وأخرى لا يمكنها ذلك.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه لا يوجد ما يمنع مرضى الأورام من الصيام بشكل عام، ولكن توجد عدة احتياطات تخص كل مريض وكل مرحلة من المرض والعلاج.

وأضاف أنه لابد أولا من تقسيم المرضى وطرق علاجهم، فهناك علاج يكون عن طريق المحلول وأخر عن طريق الفم، كما يوجد آخرون انتهوا من العلاج بالفعل لكنهم يتناولون أدوية للمتابعة باستمرار.

فالمريض الذي يتناول العلاج عن طريق المحلول يمكنه الصيام لكن بشرط إجراء التحاليل أولا للتأكد من أن حالته الصحية تسمح بذلك، مع الإفطار يوم تناوله جرعة العلاج ويفضل أيضا الإفطار بعه تناولها بيومين بسبب وجود بعض الأعراض المزعجة بسببها، مثل الغثيان والقئ أو الإسهال، وبالتالي في هذه الفترة يحتاج المريض إلى التغذية السليمة وتناول العديد من السوائل.

ونصح البسطويسي، المرضى بضرورة الإفطار في حالة حدوث قئ أو إسهال متكرر، لأنه في هذه الحالة يكون عرضه للجفاف، ثم يتم علاج المشكلة والتحدث مع الطبيب مرة أخرى للصيام بأمان.

 

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة