صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فتاوى رمضان| هل شراء الفوانيس أفضل أم دفع الأموال لمتضرري كورونا؟

إسراء كارم

السبت، 25 أبريل 2020 - 11:20 ص

أرسلت «بوابة أخبار اليوم»، سؤال أحد متابعي صفحة «إسلاميات بوابة أخبار اليوم» على موقع «فيسبوك»، وفيه: «هل شراء الفوانيس للأطفال أفضل أم دفع الأموال للمتضررين من كورونا مثل للعمالة المؤقتة؟».

 

وأجابت «الإفتاء» بأنه من الأفضل دفع أموال للفقراء، ففي مثل هذه الأمور الأفضل ماكانت الحاجة فيه أكثر، والمنفعة أشمل.

 

وكان فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أطلق مبادرة تحت عنوان: «كأني اعتمرت»، في إطار الحرص على دعوة المعتمرين للمساهمة في دعم الفقراء والمحتاجين، والمتضررين من الأوضاع الراهنة والتي تسبب بها فيروس كورونا المستجد، حيث تشير التقديرات إلى وجود 800000 مصري حالت الظروف دون ذهابهم إلى أداء العمرة هذا العام بسبب الفيروس بمبلغ يقدر بـ 3 مليارات جنيه.

 

وأوضح فضيلة المفتي أن المبادرة جاءت استجابة للواقع الذي نعيشه في هذه الأيام، والذي يحتاج للتعاون والتكاتف وأن يأخذ كل منا بيد الآخر في معركة وعي حقيقي.

وقال المفتي في مبادرته: «نتمنى من الله أن تعم وتنتشر ويتم تفعيلها من خلال التبرع بهذا المبلغ أو بجزء منه إلى الدولة أو أعمال الخير لمواجهة فيروس كورونا والثواب سيكون مثل العمرة ويزيد لأن سد حاجة الفقير وإطعام الطعام وتفريج الكربات وهموم الناس في هذا الوقت ثوابه أعظم عند الله».

ومن جانبه، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار السابق، أن الانفاق في وقت الشدة له أجر أضعاف عنه في وقت الرخاء، موصيا بالتعجيل بالزكاة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة