صورة أرشيفية صورة أرشيفية

صيانة نفسية| «الانتحار».. ظاهرة تهدد حياة الملايين .. فيديو

محمد مصطفى بدر- منةالله يوسف السبت، 25 أبريل 2020 - 06:20 م

يعاني الكثيرون من الحالة النفسية السيئة التي تشمل الاكتئاب والتوتر، مما تؤثر على الصحة العامة، لذلك يقدم لنا الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان، برنامج «صيانة نفسية» على مدار شهر رمضان لتجنب الاكتئاب.

وأكد فرويز، أن الانتحار أصبح خطرًا يهدد حياة الملايين المصريين بسبب كثرة الاكتئاب، مشيرًا إلى أن مصر تحتل المستوى الرابع في الدول العربية، وعلى مستوى العالم تحتل مصر المرتبة 79 لأن نسب الانتحار تزيد في أروبا الشرقية وجنوب شرق أسيا وأمريكا الجنوبية والدول الأفريقية ثم الدول العربية.  

وأضاف أن أسباب الانتحار تنقسم إلى أسباب مرضية ونفسية وعضوية وفيها يعاني المريض من الاكتئاب السودوي يشعر فيها بعدم المتعة وعدم الرغبة في الحياة وأهم علاماته التأخر في النمو وبطء الحركة واللسان الثقيل ويكون فاقد للذات الحياة، مؤكدًا أن هذه العلامات تشير إلى انتحاره ولكن قبل ذلك من الممكن أن يقتل كل أسرته لاعتقاده أن الملائكة لا تعيش في الدنيا.

وتابع أستاذ الطب النفسي، أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من الانفصام، وتواجهم مشكلة "لو السمعية" ويعتقد فيها المريض أنه يسمع أصواتًا تعطي له الأوامر بشكل مستمر تأمره بالانتحار للتخلص من هذه الأفكار الوسواسية.

واستطرد قائلا، إن هناك بعض الأمراض العضوية التي تؤدي إلى الانتحار منها الإصابة بالإيدز وعدم القدرة على تكملة الحياة بشكل طبيعي، مشيرًا إلى أن بعض الشباب يقومون بالانتحار في سن صغير لأنهم ينتمون إلى فئة "العصامية" ويعانون من كثرة التوتر والتهديد المستمر من قبل الآباء والأمهات مما يرسخ لديهم فكرة الانتحار للتخلص من الحياة.

ونصح فرويز الآباء والأمهات بضرورة اصطحاب أبنائهم والتقرب إليهم والسماع إلى مشاكلهم  لتجنب خطر الانتحار. 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة